السرطان مرض خبيث، تتوغل خلاياه وتنتشر في الأنسجة وتدمرها، ويعد أحد أكبر مسببات الوفاة بين البشر، وهناك أشياء في حياتك اليومية يمكنك تجنبها لتقليل فرص الإصابة بالسرطان.

من ناحية أخرى، هناك أشياء غير متوقعة في روتيننا اليومي لا يدركها معظم الناس، يمكن أن تضر بصحتنا في المستقبل، ومن الشاي الساخن إلى تقطيع الخشب، نرصد أموراً غير متوقعة في الروتين اليومي تسبب السرطان:

الشاي الساخن

إذا كنت تحبين تناول فنجان من الشاي للاستمرار في العمل، فتأكدي من تركه يبرد أولاً، فالشاي الساخن جداً يسبب سرطان المريء.

الجلوس فترات طويلة

كلنا مذنبون بالجلوس لفترة طويلة، ولوحظ أن انخفاض النشاط البدني يزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة والقولون والثدي.

كما أن هناك، أيضاً، ارتباطاً بين التمارين الرياضية، وتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

طول القامة

لسوء الحظ، لا يوجد الكثير الذي يمكن القيام به حيال هذا الأمر، ووجدت دراسة أنه لكل 10 سم (4 بوصات) من الطول، يزيد خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 10%، والعلماء ليسوا متأكدين تماماً من سبب ذلك، ومن الممكن أن يكون طوال القامة يمتلكون المزيد من الخلايا، لذلك فمن الأرجح أن الخلايا السرطانية تنتشر بها بسرعة كبيرة.

إيصالات التسوق

في عام 2010، وجدت دراسة أن معظم إيصالات التسوق تستخدم مادة كيميائية تسمى "بيسفينول أ"، وهي مادة كيميائية هرمونية مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

لذلك، ضعي في اعتبارك عدم طلب إيصال، أو يمكنك اختيار الحصول على إيصال رقمي.

الأسماك المملحة

يمكن أن تحتوي الأسماك المملحة على نسبة عالية من النترات، وتتفاعل النترات مع البروتين لتكوين النتروزامين، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى إتلاف الحمض النووي، وزيادة خطر الإصابة بسرطان البلعوم.

إقرأ أيضاً:  لماذا تحتاج النساء إلى النوم أكثر من الرجال؟
 

غبار الخشب

غبار الخشب مادة مسرطنة، وإذا كنت تعمل في مجال تقطيع الخشب، فتأكد من ارتداء قناع، حيث يرتبط ابتلاع غبار الخشب بسرطان الأنف.

حبوب منع الحمل

وجد الباحثون أن حبوب منع الحمل تزيد فرص إصابة النساء بسرطان عنق الرحم، وكلما طالت مدة استخدامها، تضاعف الخطر.

التنظيف الجاف

أجرت منظمة الصحة العالمية دراسة، وجدت فيها أن المواد الكيميائية المستخدمة في عملية التنظيف الجاف ضارة، ويمكن أن تزيد خطر الإصابة بسرطان المثانة والكبد وعنق الرحم.