أصبحت ظاهرة "الاقتباس" سائدة في بعض الأعمال الفنية التي قدمت خلال الأعوام الماضية، وهناك أفلام عديدة ومتنوعة واجهت اتهامات كثيرة، على الرغم من أنها حظيت بنجاح كبير بسبب اقتباس الفكرة الرئيسية للفيلم من أفلام أخرى أجنبية، مع وضع بعض اللمسات عليها لتتناسب مع مجتمعنا العربي.

ولعل أحدث الأفلام التي واجهت هذه التهمة هو فيلم "أصحاب ولا أعز".. ومن هنا ترصد "زهرة الخليج" أبرز الأفلام التي اعتمدت على الاقتباس من نظيراتها الأجنبية:

"أصحاب ولا أعز"

أثار الفيلم المصري "أصحاب ولا أعز"، بطولة الفنانة مني زكي، جدلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي بعد عرضه، مؤخراً، على إحدى المنصات الشهيرة "نتفليكس"، وذلك بسبب اتهام البعض له بالترويج لبعض الأفكار التي لا تليق بالمجتمع العربي. واتهم الجمهور الفيلم بأنه يهدف إلى إفساد أخلاق المجمتع والترويج لأفكار غريبة على المجتمع، واعتبروا أن هذا الأمر بسبب اقتباسه من الفيلم الإيطالي "Perfect Stranger".

فيلم "أصحاب ولا أعز" بطولة الفنانة المصرية منى زكي، والنجم الأردني إياد نصار، نادين لبكي، عادل كرم، دياموند بوعبود، جورج خباز، فؤاد يمين، وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الأصدقاء يلعبون لعبة يكشفون فيها عن أسرارهم.

"صنع في مصر"

لم يسلم الفنان المصري، أحمد حلمي، من تهمة الاقتباس من الأفلام الأجنبية، خصوصاً في فيلمه "صنع في مصر"، الذي تدور أحداثه حول شاب تحول إلى دمية كبيرة على شكل دب الباندا، وهي نفس الفكرة التي تدور حولها أحداث الفيلم الأجنبي"ted"، وأيضاً فيلمه "ألف مبروك" واجه التهمة ذاتها.

"حبيبي نائماً"

لم يتردد الجمهور الذي شاهد فيلم "حبيبي نائماً"، للنجمة المصرية مي عزالدين، في توجيه تهمة الاقتباس له كونه مأخوذاً من الفيلم الأميركي الشهير "Shallow Hal"، حيث يحتوي الفيلم المصري على نفس الفكرة تماماً، وعلى الرغم من ذلك فقد شهد الفيلم نجاحاً كبيراً لاتسامه بالطابع الكوميدي الخفيف، ولرصيد الحب الذي تمتلكه الفنانة مي عزالدين في قلوب جمهورها.

إقرأ أيضاً:  «توأم» ميسون أبوأسعد يلفت الأنظار بوسامته
 

"طير انت"

يعتبر الفيلم المصري "طير انت"، الذي يقوم ببطولته الفنان أحمد مكي، والفنانة دنيا سمير غانم، من أبرز الأفلام التي تم اقتباس فكرتها من فيلم أجنبي  هو "Bedazzled 2000"، الذي تعتمد قصته على شاب يظهر له محقق أمنيات، ويعطيه فرصة لتحقيق سبع أمنيات، يستغلها الشاب في محاولة الفوز بقلب حبيبته.

"الحاسة السابعة"

تعتمد فكرة فيلم "الحاسة السابعة"، بطولة الفنان أحمد الفيشاوي، على الشاب الذي يكتشف فجأة أنه يستطيع قراءة الأفكار، ويستغل هذه الموهبة في أن يصبح بطلاً عالمياً في رياضة "الكونغ فو"، وهي نفس فكرة فيلم "What Women Want"، الذي يستطيع البطل فيه قراءة أفكار النساء.

"الفيل الأزرق"

من المعروف أن فيلم "الفيل الأزرق"، الذي يقوم ببطولته الفنان كريم عبدالعزيز، مقتبس من رواية "الفيل الأزرق" لكاتبها أحمد مراد، لكن الرواية نفسها واجهت تهماً كثيرة بالاقتباس من فيلم "Tattooist".

وهناك العديد والعديد من الأفلام التي وجهت لها تهمة الاقتباس، بسبب اعتماد فئة من المؤلفين على الطريقة السهلة لإيجاد الأفكار الجديدة، أو لإعجاب البعض الآخر بأفكار بعض الأفلام الأجنبية، محاولين معالجتها بطرق مختلفة.