لا تساعدك ممارسة التمارين الرياضية على إنقاص الوزن واكتساب العضلات والحصول على الخصر النحيف فحسب، بل إنها مهمة أيضاً لصحتك العامة ورفاهيتك. 
عيش حياة نشطة بعيدة عن الخمول يساعدك على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والحفاظ على مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى تحسين الصحة العقلية وتقوية العظام وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان. وفي الوقت الذي يمكن فيه ممارسة تمارين رياضية متنوعة، فإن التمارين الرياضية المتقطعة تعتبر أحد أنشطة اللياقة البدنية الشائعة التي تستحق هذا الاهتمام، وفي السطور التالية نكشف المزيد حول فوائدها:

ما التمارين الرياضية المتقطعة؟ 
هي ممارسة مجموعة متنوعة من التمرينات المكثفة، التي تتخللها فترات راحة وجيزة. 

فوائد التمارين المتقطعة
- حرق المزيد من السعرات الحرارية في وقت أقل.
كلما مارست الرياضة بقوة، أحرقت المزيد من السعرات الحرارية. وتساعد زيادة كثافة التمرين على حرق السعرات الحرارية عن طريق زيادة وتيرة التمثيل الغذائي الذي يساعدك على فقدان الدهون حتى بعد ساعات من التمرين، وإذا قمت بزيادة شدة التمرين لبضع دقائق فقط، فيمكنك ملاحظة الفرق.

- زيادة القدرة على التحمل والقوة
في كثير من الأحيان نميل جميعاً إلى الانغماس في تمارين تدريبات القوة، مثل: تمارين اللوح الخشبي والقرفصاء والاندفاع والرافعة المميتة لزيادة كتلة العضلات، ويجب أن تعلم أنه حتى ممارسة تمرين عالي الكثافة لمدة دقيقة واحدة يمكن أن تساعدك على تعزيز قدرتك على التحمل وصحتك العامة. 

- تحسن معدل الأيض
التمثيل الغذائي هو عملية طبيعية لتحويل الطعام إلى طاقة ليعمل جسمك. ويقال إن اتباع أسلوب حياة نشط وممارسة الرياضة يساعدان الشخص في زيادة التمثيل الغذائي، الذي يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية، وممارسة التمارين المتقطعة العالية الكثافة يمكن أن تساعدك على زيادة التمثيل الغذائي بشكل أكبر وتكون أداة فعالة لفقدان الوزن.

- مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية
نظراً لكونه نظاماً عالي الكثافة، فإن التمرين المتقطع معروف بفوائده التي لا تعد ولا تحصى، ومنها تحسين صحة القلب. ومن المعروف أن تقنية التمرين هذه مفيدة للأشخاص الذين يعانون أمراض القلب والأوعية الدموية، وهي تعمل عن طريق تحسين صحة التمثيل الغذائي، مثل: الكوليسترول، وضغط الدم، ومستويات السكر في الدم.

- تحسن القدرة الهوائية
يمكن فهم السعة الهوائية ببساطة على أنها أقصى كمية من الأكسجين يمكن أن يستهلكها جسمك أثناء أداء تمرين عالي الكثافة، وهذا القياس هو مؤشر إلى قدرة نظام القلب والأوعية الدموية على توفير الأكسجين للعضلات، ونظراً لأن التدريب المتقطع يتكون من جزء من تمرين سريع الخطى عالي الكثافة، فعند ممارسة التمارين بكثافة أعلى، يميل الجسم إلى استخدام الوقود من المصادر اللاهوائية، وبذلك يساعد على زيادة القدرة الهوائية للجسم.