شهران فقط يفصلان الجمهور العربي والخليجي عن حلول شهر رمضان المبارك، ومعه ينطلق موسم جديد من ماراثون دراما رمضان هذا الموسم، الذي يستمد منه صناع الدراما النجاح على مدار العام ككل، ويعد هذا الموسم بشكل عام ملاذاً للكثير من النجوم الذين يجدون فيه البوابة الرئيسية للظهور للجمهور، لاسيما من يعتمدون على التحضير لعمل درامي كل عام.
وتحظى خريطة دراما رمضان المقبل 2022، مبدئياً، بـ22 مسلسلاً مصرياً، وعدد من الأعمال الخليجية التي انطلق تصويرها أيضاً، للعرض في شهر رمضان، لكن مع توالي الكشف عن الأعمال الفنية، التي ستنافس في الموسم الحالي، هناك مجموعة من النجوم سيغيبون هذا العام لأسباب مختلفة، بعضهم للعام الثاني على التوالي، وآخرون لأول مرة، وهو ما نرصده في السطور التالية:

عادل إمام
يغيب الزعيم عادل إمام عن المشاركة في دراما رمضان للعام الثاني على التوالي، حيث كان آخر عهد له بالدراما من خلال مسلسل "فالنتينو"، الذي استغرق تصويره قرابة العامين بعد أن تعرض عادل إمام لحالة من الإجهاد بشكل عام، وتوصية الأطباء بأن يحصل على راحة كي لا يتعرض لأزمات صحية، ما جعل من غيابه عن دراما رمضان العام الماضي 2021 والمقبل 2022، أمراً حتمياً.
ويعود السبب الذي جعل عادل إمام يتخذ هذا القرار هو انتشار فيروس كورونا، حيث يوجد في فيلته الخاصة وسط حالة استنفار بين أسرته والعاملين معه كي لا ينتقل إليه الفيروس، لاسيما أنه أصبح من كبار السن، إذ اقترب من عامه الـ82، ووفقاً لما علمته "زهرة الخليج"، من مصادر مقربة من عادل إمام، فإنه لولا انتشار فيروس كورونا، لكان من بين المنافسين في دراما رمضان عبر وضع خطة محددة للتصوير لا تعرضه للإجهاد، لكن تفضيله الابتعاد ليس اعتزالاً أو قراراً نهائياً بعدم الظهور مجدداً.

منى زكي
قررت النجمة المصرية، منى زكي، الغياب عن دراما رمضان المقبل 2022، عقب اتفاق الرؤى ووجهات النظر بين الفنانين المشاركين والشركة المنتجة لمسلسلها الرمضاني "لام شمسية"، الذي كان مقرراً عرضه في دراما رمضان المقبل، حيث تم اتخاذ قرار بتأجيل تصويره بسبب انتشار فيروس "كورونا"، وحفاظاً على باقي النجوم المشاركين في المسلسل بعد إصابة عدد منهم بالفيروس، على أن ينطلق التصوير في يونيو المقبل، وهو الموعد المميز في العام والذي تهدأ فيه وتيرة انتشار الفيروس.
وأصدرت شركة "ميديا هاب"، المنتجة لمسلسل "لام شمسية" بياناً رسمياً، أعلنت فيه تأجيل التصوير، خاصةً أنه غير مسموح في الشركة بأن يتم إنجاز أعمالها بصورة سريعة، بل إن هناك دقة في تنفيذ العمل كي يخرج للجمهور بشكل محترف.

يأتي هذا وسط حالة من الاندهاش تارة، والاعتراض من جانب الجمهور تارة أخرى، لاسيما أنها حققت الكثير من النجاح بمسلسلها "لعبة نيوتن"، الذي عرض في دراما رمضان الماضي، بينما كانت الشركة المنتجة لمسلسل "لام شمسية"، قد بدأت التحضيرات المبدئية للعمل خلال الفترة الماضية، وتم التعاقد مع الفنانين: إياد نصار وأحمد رزق، لتقديم دورين رئيسيين مهمين ضمن أحداث المسلسل، وهو من بطولة منى زكي وإياد نصار وأحمد رزق، وغيرهم، ومن إخراج كريم الشناوي.

يوسف الشريف
اتخذ النجم المصري، يوسف الشريف، قراراً بالغياب عن دراما رمضان المقبل 2022، وهو أمر كان من المتوقع أن يحدث، حيث كانت المؤشرات تتجه نحو هذه الخطوة، كونه ظهر في دراما رمضان الماضي 2021، عبر مسلسل مكون من 15 حلقة فقط، هو "كوفيد 25"، في سابقة هي الأولى من نوعها من جانب يوسف الشريف خاصةً، والدراما بشكل عام.
يأتي غياب يوسف الشريف عن دراما رمضان المقبل من أجل التركيز على فيلمه السينمائي الجديد، الذي يعود به إلى السينما بعد غياب 3 سنوات، منذ آخر فيلم له بعنوان "بني آدم" عام 2018، حيث بدأ حالياً البحث عن فكرة لتقديمها في فيلمه المقبل.
وكان يوسف الشريف قد قدم في دراما رمضان الماضي مسلسل "كوفيد 25"، وهو مكون من 15 حلقة وشارك في بطولته أحمد صلاح حسني، وآيتن عامر، وإدوارد، وايناس كامل، وراندا البحيري، وميدو عادل، وأمير صلاح الدين، وميرنا نورالدين، وديانا هشام، وإسلام جمال، وزكي فطين عبدالوهاب، وعماد رشاد، وغيرهم، وهو من تأليف إنجي علاء، وإخراج أحمد نادر جلال، وإنتاج "سينرجي".

هيفاء وهبي
لم تنجز النجمة اللبنانية، هيفاء وهبي، أي تعاقد على عمل للدراما الرمضانية المقبلة 2022، ورغم أنها لم تعلن الغياب رسمياً، لكن المؤشرات الواضحة تشير إلى غيابها، في ظل اقتراب الموسم الدرامي، إضافة إلى بدئها تصوير فيلم سينمائي جديد بعنوان "رمسيس باريس"، فيما علمت "زهرة الخليج" من أحد المصادر المقربة من هيفاء وهبي، أنها تعمل خلال الفترة المقبلة على إنجاز ألبومها الجديد أيضاً، حيث ترغب في تعويض جمهورها عن غيابها، الذي طال على مدار ثلاثة أعوام.

باسل خياط
حسم النجم السوري، باسل خياط، الجدل بشأن مشاركته في ماراثون دراما رمضان لعام 2022، موضحاً أنه حتى هذه اللحظة لم يتعاقد على أي عمل درامي جديد لموسم رمضان المقبل.
وكتب باسل خياط، في منشور له عبر خاصية "ستوري"، من خلال حسابه في "إنستغرام"، قائلاً: "تحياتي للجميع لكل من يسألني عن ارتباطي في رمضان 2022.. أقول أني وحتى تاريخ كتابة هذه الرسالة أنا غير مرتبط بأي عمل داخل السباق الرمضاني القادم".

 كارين رزق الله
أعلنت النجمة اللبنانية، ​كارين رزق الله، غيابها عن السباق الرمضاني المقبل 2022، مرجعة السبب إلى عوامل إنتاجية، دون الكشف عن التفاصيل، لكنها أكدت وجود صعوبة في الأمر.
ودونت رزق الله تغريدة عبر حسابها في "تويتر"، قالت فيها: "للأسف بدي خبر كل اللي ناطريني انو ما رح نكون السنة سوا برمضان لأسباب انتاجية صعبة، أنا ببوسكن وبحبكن وأكيد رح نلتقي بشي تاني قريباً".

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

 نادين نجيم
كشف عن غياب نادين نجيم، عن موسم دراما رمضان 2022، المنتج اللبناني المعروف صادق الصباح، صاحب شركة "الصباح إخوان"، التي دائماً تشارك معها نادين نجيم، بمسلسل كل عام، إذ أكد في رسالة خص بها نادين أنه سيكون متأثراً لغيابها عن دراما رمضان المقبل، مبيناً أن هذا سيكون مؤثراً على الشركة التي ينتظر الجمهور منها كل عام مسلسل نادين نجيم.
وكتب صادق الصباح، في تغريدة له عبر حسابه في "تويتر"، قائلاً: "نادين نسيب نجيم نجمة شركتنا يلي من عيلتنا.. أنا كمان بقدّرك وبحترم المجهود الكبير اللي عم تقدميه بكل عمل".
وكشف صادق الصباح عن عودة نادين نجيم مع الشركة، لكن خارج موسم دراما رمضان، فأضاف قائلاً: "..غيابك هل الموسم متل حضورك دائماً ساطع وحديث الناس، رح نشتقلك نحنا وجمهورك العريض.. ومنلتقي بعمل مميز بخريف 22 إلى الملتقى".
وكان آخر ظهور للفنانة نادين نجيم من خلال مسلسل "صالون زهرة"، الذي عرض قبل أسابيع قليلة، وتدور أحداثه في إطار رومانسي كوميدي، عن قصص معاصرة للنساء وعلاقاتهن مع الرجال والأصدقاء، كما سلط الضوء في جزء منه على انفجار مرفأ بيروت، والضرر الذي يلحق بصالون زهرة.

ياسمين عبدالعزيز
ساهمت الأزمة الصحية التي عانت منها الفنانة المصرية ياسمين عبدالعزيز، في اتخاذها قراراً بالغياب عن دراما رمضان المقبل، وبالتالي سيغيب زوجها الفنان المصري أحمد العوضي أيضاً، خاصةً أنه لم يتعاقد على أي عمل فني حتى اللحظة.

عمرو يوسف
في ظل التساؤلات بشأن ظهور الفنان المصري عمرو يوسف، في دراما رمضان المقبل من عدمه، لم يتم أي تعاقد حتى الآن، فيما توضح المؤشرات أنه لم يتم الوصول لجديد، لاسيما أنه يشارك مع الفنانة المصرية نيللي كريم، في مسلسل جديد بعنوان "وعد شيطان"، الذي سيعرض عبر إحدى المنصات الإلكترونية، ويشارك في بطولته عائشة بن أحمد، أحمد مجدي، مها أبو عوف، محمد يسري ومريم الخشت، وغيرهم.
وتضم القائمة، أيضاً، عدداً من نجوم الفن الذين لم يتعاقدوا على مسلسلات لرمضان المقبل حتى الآن، بينهم يحيى الفخراني، الذي ظهر في دراما رمضان الماضي من خلال مسلسل "نجيب زاهي زركش"، وكذلك الفنانون: هند صبري، وعمرو سعد، وليلى علوي.
كما يغيب عن دراما رمضان المقبل الفنان المصري أحمد زاهر، الذي أرجع السبب إلى عدم وجود عمل مناسب يحظى باقتناعه، ويغيب أيضاً الفنان المصري محمد ممدوح، عن دراما رمضان المقبل، حيث قال إنه فضل اللجوء للراحة بعد سلسلة من الأعمال المتواصلة بين التلفزيون والسينما، معلناً الجلوس مع أسرته هذه الفترة، وذلك وفق تصريحات خص بها الثنائي "زهرة الخليج".