حالة من النشاط الفني تعيشها الساحة الفنية، خلال الفترة المقبلة، من خلال طرح عدد كبير من الأفلام لأول مرة منذ أزمة فيروس كورونا، التي أثرت بشكل سلبي في صناعة الأفلام بالعالم، خلال العامين الماضيين.
وعلى الرغم من هذا النشاط الكبير، فإنه افتقد للتنوع القصصي، فقد سيطرت أفلام الجريمة والأكشن والإثارة والغموض على معظم الأفلام التي طرحت بالسينمات، فيما انخفض معدل الأفلام الكوميدية، التي كانت تفرض مساحتها بشكل واضح، خلال السنوات الماضية.
وترصد "زهرة الخليج"، في هذا التقرير، أبرز أفلام الأكشن والإثارة:

الجريمة
من الأفلام التي حققت نسب مشاهدة مرتفعة منذ بداية طرحه بالسينما، فيلم أكشن مصري من إخراج وتأليف شريف عرفة، وبطولة أحمد عز، منة شلبي، ماجد الكدواني، سيد رجب، وميرنا نورالدين.
وعرض الفيلم في صالات السينما بمصر في 5 يناير 2022، وعرض في صالات السينما بالسعودية في 20 يناير 2022، ليلقى إعجاب الجمهور بسبب قصته المثيرة والمشوقة، والتي تدور في إطار بوليسي حول جريمة قتل وقعت في فترة السبعينات.
كما أنه يكشف عن الأمراض النفسية في شخصية البطل، حيث تكشف معاناة أحمد عز الهلوسة والأفكار المضطربة، ما يؤدي إلى دخوله أحد المستشفيات، ثم يهرب ليصبح مجرماً محترفاً، يرتكب العديد من الجرائم لصالح بعض أصحاب النفوذ، ثم يدخل في صراع معهم.

فيلم "11:11"
انضم فيلم "11:11" لأفلام الغموض والإثارة التي يفضلها الجمهور، بسبب قصته المشوقة، حيث يقع الحدث الرئيسي بالفيلم في الساعة 11 و11 دقيقة، والتي تشهد المزيد من الأحداث غير المتوقعة للبطل إياد نصار، الذي يقع في مشكلة كبيرة تؤدي إلى تورط عدد من الأشخاص معه دون قصد منه.
وفيلم "11:11" من تأليف ياسر عبدالباسط، وبطولة غادة عادل وإياد نصار ومحمد الشرنوبي وهند عبدالحليم وعمر الشناوي وإنجي المقدم، وإخراج كريم أبوزيد، في أول تجربة إخراجية له في السينما.

لعبة شيطان
تدور أحداث فيلم "لعبة شيطان" في إطار الإثارة والتشويق حول شيطان خفي، يتحكم من خلال الهواتف الذكية، ويسيطر على أبطال العمل، وإجبارهم على ارتكاب الجريمة.
فيلم "لعبة شيطان"، بطولة باسم سمرة، محمد عز، مي القاضي، مصطفى أبو سريع، إسلام إبراهيم، أحمد سلطان، نانسي صلاح، منى ممدوح، ومنة بدر تيسير، ومن إنتاج "عاصي" للإنتاج السينمائي، ومن تأليف أحمد عثمان، وإخراج إبرام نشأت.

العنكبوت
يعد فيلم "العنكبوت" من أكثر الأفلام التي ينتظرها الجمهور في السينمات، إذ إنه من المتوقع أن يحقق نسب مشاهدة وإيرادات مرتفعة عند طرحه في موسم عيد الفطر المقبل، وعلى الرغم من أن الفيلم تأجل عرضه عدة مرات بسبب فيروس كورونا، لكنه يلقى تفاعلاً من الجمهور بسبب قصته التي تحمل الأكشن والإثارة المعروف بهما بطل العمل أحمد السقا. 
فيلم "العنكبوت" من بطولة: أحمد السقا، منى زكي، ريم مصطفى، زكي فطين عبدالوهاب، ظافر العابدين، محمد ممدوح، يسرا اللوزي، محمد لطفي وأحمد فؤاد سليم، وهو من تأليف محمد ناير، وإخراج أحمد نادر جلال.
وتدور أحداث فيلم "العنكبوت" في قالب من الأكشن والرومانسية، إذ يواجه السقا صراعات مع رجال المافيا بسبب أفعال شقيقه "ظافر العابدين" غير المشروعة، ويتمرد صناع العمل على أدوارهم السابقة، ويحاولون تقديم صورة مختلفة، فتجد السقا يرتدي القناع في عدد كبير من المشاهد، ويرسم "تاتو" على شكل عنكبوت على رقبته.

الكاهن
أيضاً فيلم "الكاهن" انضم لقائمة الأفلام التي سيطر عليها الغموض والأكشن، وهو من بطولة حسين فهمي وجمال سليمان ومحمود حميدة ودرة وفتحي عبدالوهاب والفنان أحمد فؤاد سليم وحنان سليمان وفاطمة كمال، والعمل من إخراج عثمان أبو لبن، وتأليف محمد ناير.
وتدور أحداث الفيلم حول حرب المعلومات وصراع القوى الخفية للتحكم في الاقتصاد العالمي، حيث يسعى صحافيان بمعاونة أحد المحامين المتعاونين مع تلك المنظمات، لكشف المخطط، في إطار من التشويق والغموض.
وتجسد درة، خلال فيلم الكاهن، شخصية صحافية تدعى "فيروز"، تتزوج من إياد نصار الذي يجسد دور شخص يعاني من اضطراب نفسي، وتحدث جريمة قتل غامضة تقلب حياة الزوجين وتكون هي محور أحداث الفيلم.

تماسيح النيل
فيلم "تماسيح النيل" من الأفلام الذي جرى طرحها للجمهور قبل أيام، وهو من بطولة مصطفى خاطر، حمدي الميرغني، خالد الصاوي، كريم عفيفي، ويزو، هنادي مهنى، بيومي فواد، محمد ثروت، محمد جمعة، سليمان عيد، سامية الطرابلسي، بدرية طلبة، شريف حسني، وضيفة الشرف سوزان نجم الدين، ومن تأليف لؤي السيد.
تدور أحداث الفيلم حول شابين يقومان بأعمال النصب على خالد الصاوي، الذي يجسد دور رجل ثري، وذلك أثناء رحلته البحرية، وتم تصوير معظم مشاهد العمل على متن أحد المراكب النبيلة في أسوان، إضافة إلى تصوير عدد من المشاهد في مدينة الأقصر أيضاً.

معالي ماما
ينضم فيلم "معالي ماما" لقائمة الأفلام التي تستقبلها السينما في شهر فبراير المقبل، وهو من بطولة الفنانة بشرى، ومحمود الليثى وسامي مغاوري، وإخراج أحمد نور، والعمل حاليًا في المراحل النهائية للمونتاج والمكساج، استعدادًا لطرحه في الموعد المحدد له.
ويناقش فيلم "معالي ماما"، قضية اجتماعية، وهي علاقة الأم بأطفالها خاصة عندما تكون لديها مسؤوليات في العمل، والفيلم تعود من خلاله بشرى إلى شاشة السينما بعد آخر أعمالها "ليل داخلي"، الذي عرض عام 2017.
وتجسد بشرى شخصية امرأة تشغل منصباً مهماً، وتواجه العديد من المواقف مع أسرتها، وتستعرض هذه المواقف خلال الأحداث، وما إذا كانت في صالح الأسرة من عدمه.
ويشارك بشرى البطولة محمود الليثي، وشيماء سيف، وسامي مغاوري، وعلاء مرسي، ومحمد علي رزق، وحسام داغر، وشريف باهر، وإسماعيل شرف، ودعاء رجب، ونور إيهاب، وسولي، والطفل ياسين نجل الفنانة الراحلة غنوة شقيقة أنغام.