يحظى الممثل الهندي المخضرم، حميد علي خان، بشعبية جارفة في ربوع الهند، ما جعل الاحتفال بمرور 100 عام، على ميلاد الممثل الأسطوري ينال اهتماماً كبيراً من جانب الكثيرين، حيث تجري تحضيرات موسعة للاحتفال بتلك المناسبة.
وستبدأ الاحتفالات بالذكرى المئوية لميلاد الممثل الأسطوري حميد علي خان، بوضع الزهور على قبره، ثم الصلاة عند مقبرته التي تقع بالقرب من حصن غولكوندا.
ومن المعروف أن حميد علي خان، الملقب بأجيت خان، ابن التربة، حيدر أباد الحقيقي، في غولكوندا، ولد في حيدر أباد، في 27 يناير 1922.
وكجزء من الاحتفال بالذكرى المئوية لميلاد الممثل الأسطوري، من المقرر إطلاق كتاب "طاولة القهوة" وهو عمل عن حياته، من تأليف إقبال رضوي، إلى جانب عروض أفلامه الشهيرة في جميع أنحاء الهند، والتي ستقام في الفترة المقبلة.
كما تم التخطيط لسلسلة من البطاقات البريدية المصورة، وندوة عبر الإنترنت، حول حياته وأوقاته، وإرثه في هذا العام المئوي.
وكانت قد بدأت مسيرة حميد على خان المهنية كبطل في فيلم "شاه مصر" عام 1946، ثم قرر تغيير أدواره في السينما بتجسيد دور الشرير، الأمير براتاب سينغ، في فيلم "Prakash Rao's Suraj" عام 1966، تلاه العديد من الأفلام الناجحة، مثل: "Zanjeer، وKalicharan، وYaadon ki Barat، وRam Balram، وDharma، وBarood".

* من هو حميد علي خان؟ 
انتقل حميد علي خان، بعد تعليمه المبكر في حيدر أباد ووارانغال، إلى بومباي، في أوائل الأربعينات لمتابعة عمله وشغفه بالتمثيل، وذلك بعد الظهور في عدة أدوار صغيرة ببعض الأفلام، إلى أن حصل عام 1946، على بطولة فيلم "Shah-e-Misr".
وبعد ظهوره الأول، لعب النجم الهندي الراحل شخصيات في حوالي 200 فيلم، بما في ذلك: Nastik، وHalaku، وGuest House، وAnand Mutt، وBhada Bhai، وDholak، وMehendi، وMarine Drive، وTower House، وDelhi Junction، وغيرها.
وبعد الظهور في العديد من الأدوار على مدار 20 عاماً، قرر "Ajit" التحول إلى الأدوار الشريرة، في منتصف السبعينات، إذ ظهر في أفلام شهيرة، مثل: Zanjeer، وKalicharan، وYaadon ki Barat، وغيرها.
ولم تكسبه أدواره في الأفلام شهرة واسعة فحسب، بل سرعان ما أصبح أحد أكثر الممثلين الموهوبين في السينما الهندية، والذي يمكنه تجسيد الأدوار الشريرة بسهولة فائقة وبراعة.
وانتهت رحلة حميد علي خان اللامعة مع التمثيل، والتي امتدت لأكثر من خمسة عقود، مع وفاته في 22 أكتوبر 1998.