تدوين اليوميات هي عملية الاحتفاظ بسجل لأفكارك الشخصية ومشاعرك وآرائك وما شابه، سواء على الورق أو جهاز إلكتروني، وهي بشكل عام طريقة بسيطة ومنخفضة التكلفة لتحسين صحتك العقلية.
ولتدوين اليوميات فوائد، سواء كنت تتعامل مع الإجهاد الدراسي، أو الإرهاق من العمل، أو المرض، أو القلق، ويمكن أن تساعدك كتابة اليوميات بعدة طرق كما يلي:

- تقليل القلق
أثبتت الدراسات النفسية أن تدوين مشاعرك يساعد على تقليل الضغط النفسي، حتى لو لم تكن وتيرة التدوين يومية، حيث وجد الباحثون أنه يمكن لكتابة اليوميات لمدة 15 دقيقة لثلاثة أيام في الأسبوع، على مدى 12 أسبوعًا، زيادة الشعور بالراحة وخفض خطر الاكتئاب.

- تخطي المواقف الصعبة
تساعدك الكتابة عن حدث عاطفي على تخطي حلقة التفكير المفرط في ما حدث، لكن التوقيت مهم، حيث تظهر بعض الدراسات أن الكتابة عن حدث صادم بعد حدوثه مباشرة قد تجعلك تشعرين بالسوء، لذلك ينصح بترك بعض الوقت يمضي قبل الكتابة عن الموقف في يومياتك.

- زيادة الوعي
يمكن أن يساعدك تدوين مشاعرك حول الموقف الصعب على فهمه بشكل أفضل، حيث يتيح لك التعبير عن التجربة بالكلمات، وتعزيز إدراكك ووعيك لما حدث.

- تنظيم المشاعر
أظهر مسح دماغ للأشخاص الذين استخدموا اليوميات لتدوين مشاعرهم، أنهم كانوا أكثر قدرة على التحكم في عواطفهم، بشكل أفضل من أولئك الذين كتبوا عن تجربة محايدة.

- تعزيز الانفتاح على المجتمع
الكتابة عن حدث مرهق يمكن أن تشجع البعض على التواصل للحصول على الدعم الاجتماعي، ما يساعد في الشفاء العاطفي.

- تسريع الشفاء الجسدي
قد يكون لتدوين اليوميات، أيضاً، تأثير في الصحة البدنية، حيث وجدت دراسة نيوزيلندية أن أولئك الذين كتبوا اليوميات عن مشاعرهم تجاه الأحداث المزعجة لمدة 20 دقيقة تعافوا جسدياً بشكل أسرع، مقارنة بأولئك الذين كتبوا في يومياتهم عن الأنشطة اليومية.