تعرض عدد كبير من الفنانين، في الفترة الأخيرة، لهجوم عنيف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب تجسيدهم لأدوار فنية، زعم البعض أنها تتعارض مع قيم المجتمع وعاداته وتقاليده بشكل كبير، لتثير حالة من الاستهجان بين الجمهور، الذي دفعهم لإقامة دعاوى قضائية ضدهم.

وكانت الفنانة منى زكي أشهر وآخر الفنانات التي واجهت انتقادات واسعة، بسبب دورها بفيلمها الجديد "أصحاب ولا أعز"، الذي يعرض على منصة "نتفليكس"، حيث تناقش من خلاله قضايا عن المرأة وقضايا مجتمعية أخرى اعتبرها البعض "جريئة"، ما دفع البعض لتقديم بلاغ ضدها، اتهمت فيه بالدعوة إلى أفكار لا تتناسب مع طبيعة المجتمع وعاداته وتقاليده.

وترصد "زهرة الخليج" أبرز النجوم، الذين أقيمت ضدهم دعاوى قضائية، من خلال السطور التالية:

 محمد رمضان

أقيم ضد الفنان محمد رمضان الكثير من البلاغات والدعاوى القضائية خلال الآونة الأخيرة، حيث أصبح من أكثر الفنانين المثيرين للجدل مؤخراً، سواء بسبب حفلاته، أو أعماله الفنية، التي ورغم ذلك تحقق نسب مشاهدة مرتفعة بالماراثونات الرمضانية.

وقد تقدم محاميان مصريان ببلاغ للنائب العام ضد الفنان محمد رمضان، بسبب أحد المشاهد الفنية، ضمن مسلسله "البرنس"، الذي عرض في السباق الرمضاني 2020، وحقق نسب مشاهدة مرتفعة، حيث تم اتهامه فيه بالتطاول على الدولة المصرية بعد تمزيقه جواز السفر المصري.

مسلسل "البرنس" من تأليف وإخراج محمد سامي، وبطولة محمد رمضان، ونور اللبنانية وروجينا، وتدور أحداث المسلسل حول عائلة البرنس، حيث رضوان البرنس الذي يتشارك في العديد من العلاقات الأسرية الاجتماعية بينه وبين عائلته، وذلك بعد وفاة والديه، ويجد نفسه قد تولى مسؤولية الجميع.  

عمرو سعد ومصطفى شعبان

وطال قطار الدعاوى القضائية، أيضاً، الفنانين المصريين عمرو سعد ومصطفى شعبان، وذلك بسبب دورهما في مسلسل "ملوك الجدعنة"، الذي عرض في السباق الرمضاني 2021، وحقق نسب مشاهدات كبيرة عبر القنوات الفضائية المختلفة.

واتهم البلاغ بطلي المسلسل بتخريب المجتمع، من خلال تجميل ارتكاب الجرائم وتكدير الأمن والسلم العام ونشر أخبار وبيانات كاذبة عن المجتمع المصري، بالإضافة إلى أنه يساعد على نشر فكرة العصابات والبلطجة، ما يثير الفزع بين الناس، ويؤدي إلى بث الرعب في قلوبهم.

"ملوك الجدعنة" بطولة النجوم: مصطفى شعبان، عمرو سعد، ياسمين رئيس، رانيا يوسف، وغيرهم، سيناريو وحوار ورشة عبير سليمان، وإخراج أحمد خالد موسى.

تدور أحداث العمل في إطار شعبي حول صديقين يعيشان رحلة صعود في التجارة، ويدخلان في صراعات كبيرة مع منافسيهما.

  هيفاء وهبي

قدم بلاغ ضد الفنانة هيفاء وهبي، عن فيلمها "دكان شحاتة"، الذي كان بداية انطلاقتها الفنية في عالم التمثيل، وشاركت فيه مع الفنان المصري عمرو سعد، وذلك بسبب بعض المشاهد الذي جمعتهما سوياً، بالإضافة لإطلالتها التي وصفت بأنها غير معبرة عن عادات وتقاليد المجتمع.

ورغم النجاح الكبير الذي حققه الفيلم حينها، إلا أن بعض مشاهد العمل أثارت ضجة كبيرة، حيث اتهم البعض هيفاء وهبي بأنها أساءت للرموز الدينية، بعدما ظهرت بملابس قصيرة داخل أحد المعابد، بالإضافة لمشاهد أخرى وصفها بعض المحامين في بلاغاتهم بأنها دعوة للتحرر المرفوض.

فيلم "دكان شحاتة" هو أولى تجارب هيفاء وهبي على شاشة السينما، وهو من إخراج خالد يوسف، ومن بطولة عمرو سعد ومحمد كريم وعمرو عبدالجليل ومحمود حميدة، وعرض في عام 2009. 

 رانيا يوسف

تعتبر الفنانة رانيا يوسف من أكثر الفنانات اللواتي أقيمت ضدهن دعاوى قضائية خلال الفترة الأخيرة، وذلك بسبب حالة الجدل الكبيرة، التي تتركها على الساحة الفنية، بسبب تصريحاتها غير المتوقعة، مثلما حدث مع الإعلامي نزار الفارس، الذي أقام ضدها دعوى قضائية بتهمة التشهير.

وقد تقدم الإعلامي العراقي، نزار الفارس، ببلاغ رسمي ضد رانيا يوسف، يتهمها فيه بالتشهير به، وتزييف الحقائق عقب بث حلقتها معه، والتي أثارت جدلاً واسعاً بسبب التصريحات التي أدلت بها.

ونشر نزار، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بياناً صادراً عن ممثله القانوني المستشار هيثم عباس، تضمن ما جاء في بلاغه، وكتب معلقاً: "القضاء المصري سيكون هو الفيصل بيني وبين رانيا يوسف".