يزيد الأطفال فرحة آبائهم، وعندما يتعلق الأمر بالتوائم، تتضاعف السعادة، وأيضاً التحديات والمشكلات، إذ ليس من السهل تربية طفلين في وقت واحد، لاسيما أنه قد يكون هناك اختلاف في قدرة التوأم على التعلم، ويمكن أن تختلف عاداتهما في النوم والأكل. ومن أجل تقليل التوتر ومساعدتك على تربية التوائم بشكل صحيح، جمعنا لكِ بعض النصائح من خبراء بتربية التوائم.

* نصائح لتربية التوائم

- تطوير العادات والجداول الزمنية

إنه جزء مهم من تربية الأطفال، خاصة التوائم، ويجب أن يكون لديك نمط محدد تقومين فيه بتربية الأطفال، هذا لأنه إذا كان لأطفالك عادات وجداول زمنية مختلفة، فلن تكوني قادرة على تنظيمها، ومن ثم من المهم تطوير العادات الروتينية والجداول الزمنية، من أجل الحصول على علاقة جيدة.

  - طلب مساعدة من والديك

من الطبيعي جداً أن تطلبي من والديك مساعدتك في تربية الأطفال فهما أكثر خبرة بكثير، ويعرفان كيفية التعامل مع الأطفال في أوقات مختلفة.

  ويجب، أيضاً، إشراك أصدقائك وجيرانك للمساعدة في تربية أطفالك، حيث يمكن أن يكون ذلك مفيداً جداً لنمو الأطفال، وتقليل عبء محاولة التعامل مع كل شيء في وقت واحد.

- إمكانية الرضاعة الطبيعية

بالنسبة للأمهات، من المهم تطوير عادات التغذية لكل الأطفال في نفس الوقت، وسيساعدك هذا على إطعام التوائم في وقت واحد.

- تواصل مع الآباء والأمهات الذين لديهم توائم

  يمكن للوالدين اللذين لديهما خبرة بالتعامل مع التوائم أن يخبراك بكيفية تربيتهم بشكل أكثر كفاءة، استمعي إلى تجربتهما، وحاولي استيعاب معرفتهما بعادات الأطفال حديثي الولادة.

- تحديد وقت منفصل لكل طفل

يمكن أن يساعد قضاء بعض الوقت، مع كل توأم على حدة، الوالدين على تطوير هوية منفصلة لأطفالهما، وسيساعدهما ذلك أيضاً على فهم أطفالهما بشكل أفضل.

  ووفقاً للبحث العلمي، فإن التخطيط لبعض الوقت الجيد والجلوس وقراءة الكتب والذهاب إلى السوق، ولعب الألعاب، كل ذلك له تأثير إيجابي للغاية في نمو الأطفال.