مع زيادة انتشار فيروس "كورونا"، وظهور أكثر من متحور منه مثل "أوميكرون"، الذي نشهده حالياً على مستوى العالم، أصبح الجميع في خطر أكبر للإصابة بالفيروس، خاصة أولئك المصابين بالأمراض المزمنة، مثل السكري، إذ يعرضهم الفيروس لخطر تفاقم حالتهم.

لذا، نتناول في التالي أساسيات صحية لمرضى السكري، في ظل موجة "أوميكرون":

الالتزام بقواعد السلامة

على الرغم من تجاهل الكثيرين قواعد السلامة الخاصة بالفيروس، فإنه من المهم عدم تجاهلها فالالتزام بها ضرورة خاصة بالنسبة لمرضى السكري لتجنب المضاعفات. لذا يوصى بالحرص على تجنب التجمعات العامة، وارتداء القناع، واتباع التباعد الاجتماعي، مع الحرص على نظافة اليدين وتطهيرهما بين الحين والآخر، بجانب تعقيم الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر في المنزل، وبالمثل مع أي أشياء خارجية.

متابعة نسبة السكر

السيطرة على مستويات السكر في الدم، والحفاظ على توازنها من الأساسيات الصحية لمرضى السكري. لذا يوصى بإجراء اختبار "HbA1C" كل ثلاثة أشهر مع متابعة مستويات السكر في المنزل ببساطة، من خلال أجهزة قياس السكر المنزلية.

فتذبذب مستويات السكر في الدم أمر خطير، لأنها ترتبط بالعديد من المضاعفات التي يسببها الفيروس.

الانتظام على الأدوية

من المهم تعاطي الأدوية بانتظام دون تفويتها أو التوقف عنها، كما يوصى باستشارة الطبيب للحصول على المكملات، في حال كنت تعاني نقص فيتامين (D) أو (B12).

النظام الغذائي الصحي

بجانب الأدوية، يلعب النظام الغذائي دوراً مهماً لمرضى السكري، إذ تعتمد مناعة جسمك بشكل كبير على ما يتم تناوله، خاصة لمرضى السكري. لذا، من المهم اتباع نظام غذائي متوازن ومغذٍّ، ومنخفض السكريات والدهون غير الصحية.

كما ينبغي تجنب المقليات والأطعمة والمشروبات المعالجة والمعبأة، والتركيز على الأطعمة الطازجة والفواكه والخضراوات الطازجة والمكسرات، وغيرها من البدائل الصحية. إضافة إلى ذلك، يوصى بالحرص على النشاط البدني، وعدم تجاهل تلقي اللقاح.