يعتبر البرتقال من أفضل أنواع الفواكه اللذيذة لهذا الموسم، فهو إحدى عجائب الشتاء، ويرضي جميع الناس من جميع الفئات العمرية، ومع ذلك يقوم الجميع بالتخلص من قشور البرتقال الثمينة.

وإذا كنت قد ارتكبت نفس الخطأ، فانتبهي ولا تعيديه! إذ تحتوي قشور البرتقال على كمية من فيتامين (سي) أكثر من الفاكهة، كما أن الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في هذه الفاكهة المنعشة، تجعلها إضافة رائعة لنظام العناية ببشرتك.

وقشور البرتقال مكون رائع للعناية بالبشرة، خاصة المعرضة لحب الشباب، لأنها تحتوي على المعادن الرئيسية، مثل: الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، التي تعزز توهج الشباب والمظهر الناعم، كما أنها تعمل على تجديد الخلايا الميتة، وترطيب البشرة، وتعد قشور البرتقال خياراً مثالياً للعناية بالبشرة لأي شخص يبحث عن طريقة طبيعية وصديقة للجيب، للحصول على بشرة خالية من العيوب.

ويمكن استخدام قشور البرتقال جنباً إلى جنب مع مكونات المطبخ الأخرى، لإعداد مرطب الشفاه وقناع ومنظف للوجه للحصول على بشرة ناعمة وطبيعية متوهجة.

في ما يلي بعض فوائد قشور البرتقال للعناية بالبشرة:

- ينقي البشرة

يظهر قشر البرتقال خصائص ممتازة مضادة للالتهابات، كما أنه مصدر طبيعي للإندوميتاسين، وهو دواء مضاد للالتهابات، ومن المعروف أيضاً أن مركبات الفلافونويد الموجودة في قشور البرتقال تتخلل الأغشية، وتشفي الالتهاب.

- يقشر الخلايا الميتة

تعتبر قشرة البرتقال نعمة للبشرة حيث تعالج الرؤوس السوداء والعيوب، كما تعمل كعامل تقشير فعال يساعد في إزالة الرؤوس السوداء وفتح مسام الجلد، وتعمل حبيبات قشر البرتقال المجففة كمقشر طبيعي، وتزيل الخلايا الميتة والرؤوس السوداء بلطف، ما يضفي توهجاً على البشرة.

- التفتيح

ستضفي القشور توهجاً رائعاً على وجهك، بالإضافة إلى أنها تساعد على تفتيح البقع الداكنة، وإذا كنت تعانين من ندبات حب الشباب أو البقع الداكنة أو حتى التصبغ، فإن محتوى مسحوق قشر البرتقال الغني بحمض الستريك سيعالج المشكلة.

- التخلص من حب الشباب

نظراً لخصائصه المطهرة والمضادة للالتهابات والبكتيريا والفطريات، فإن قشور البرتقال تعمل بشكل جيد ضد البثور المليئة بالصديد وحب الشباب، وتجفف البثور ما يسمح لها بالشفاء بشكل أسرع.

* كيف يمكنك تحضير مسحوق قشور البرتقال؟

كما يوحي الاسم نحتاج إلى قشور برتقال مجففة بالهواء، لذلك يمكنك دهن قشور البرتقال على ورق زبدة وتركها بالداخل، وقد يستغرق تجفيفها من 3 إلى 6 أيام. وبمجرد تجفيفها، قومي بطحنها والاحتفاظ بها في وعاء زجاجي في الثلاجة لمدة تصل إلى شهر.

* كيفية صنع واستخدام قشر البرتقال للحصول على بشرة متوهجة

أولاً: ضعي ملعقة صغيرة من مسحوق قشر البرتقال في وعاء الخلط، أضيفي إليه ملعقتين صغيرتين من الحليب الخام، أضيفي قليلاً من الكركم للحصول على فوائد إضافية لمضادات الأكسدة، امزجيها جميعاً جيداً، واتركيها لمدة 5 دقائق حتى يتكاثف المزيج.

ثانياً: قومي بتطبيق هذا القناع على بشرتك، اتركيها شبه جافة لمدة 8-10 دقائق. والآن، افركي بلطف بحركات دائرية مثل المقشر، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.