هل سمعت من قبل عن رياضة الـ"كانيونينغ" (Canyoning)؟ هي واحدة من الرياضات الجريئة، التي لا يعرف عنها الكثيرون، وهي عبارة عن رياضة الأودية والأخاديد أو الإبحار في أودية العالم بأشكال عدة، مثل: التزحلق، القفز، التسلق، المشي، السباحة والقفز من قمم الجبال،  وهذه الرياضة هي شغف الأشخاص الذين يعشقون المغامرات والإثارة، وتدفق الأدرينالين في الجسم.

وفي كل مكان بالعالم توجد أماكن مميزة لممارسة هذه الرياضة، ويرتادها السياح والزائرون من عاشقي رياضة الـ"كانيونينغ" (Canyoning).. إليكم بعض أشهر الأماكن حول العالم، الخاصة بهذه الرياضة الجريئة:

نيوزيلندا

يُقبل الكثيرون من مختلف أنحاء العالم على زيارة "واناكا"، وهي مدينة مشهورة برياضة التزلج في الجزيرة الجنوبية بنيوزيلندا، ويتكون المكان من أنهار جليدية، وغابات أشجار الزان، وشلالات المياه، وبحيرات جبال الألب الشهيرة، وهي مكان مثالي لممارسة رياضة الـ"كانيونينغ".

الولايات المتحدة الأميركية

يوجد بالولايات المتحدة الأميركية واحد من أفضل أماكن التسلق، هو حديقة "Zion" الوطنية بولاية يوتا، ويمكن ممارسة الرياضة الجريئة التي نتحدث عنها عن طريق السباحة، أو الهبوط من أعلى الصخور، بواسطة حبل مثبت حول الجسم، ومربوط من الجهة العليا. 

مونتينيغرو

تقع مونتينيغرو، المعروفة باسم بلد الجبل الأسود في جنوب شرق أوروبا، وتحتوي مونتينيغرو على وادٍ يعتبر الأعمق في قارة أوروبا، وهو "تارة كانيون" ويبلغ عمقه 4.265 قدماً، أي ما يعادل 1300 متر، وتقوم رياضة الـ"كانيونينغ" هناك على السير على الأقدام فوق الشلالات المنحدرة، التي تتميز بسرعة مياه كبيرة، وتعتبر هذه الرياضة هناك بمثابة تحدٍّ جريء وشجاع.

المكسيك

توجد، في شمال غرب المكسيك، سلسلة جبلية يُطلق عليها اسم "كوبر كانيون"، مكونة من 20 وادياً، تشكلت من ستة أنهار عبر آلاف السنين، وتعتبر "كوبر كانيون" مكاناً مميزاً لمحبي رياضة الـ"كانيونينغ". 

كندا

يعتبر وادي "Agawa" الموجود في منطقة ألغوما شمال شرق مدينة أونتاريو الكندية، وجهة سياحية مميزة، خاصةً في الفترة ما بين شهرَيْ يونيو وأكتوبر، لممارسة الرياضة الجريئة عبر التسلق والقفز من فوق الصخور وسط المياه المتدفقة.