تربية الأطفال واحدة من أكثر المهام تعقيداً على وجه الأرض، فكل ما يفعله الآباء يؤثر في شخصية ونمو أطفالهم، وبغض النظر عن أسلوبك في التربية، هناك عادات معينة يمكن أن تغذي احترام طفلك لذاته أو تحطمه.

ولذلك جلبنا لكِ في ما يلي أهم العادات التي يجب عليك تجنبها لحماية احترام طفلك لذاته:

النكات المؤذية

من الطبيعي أن يمزح الآباء مع أطفالهم، حيث يُظهر المزاح الخفيف الرابطة الخاصة التي تربطكم كعائلة، لكن هناك بعض النكات التي يمكن أن تضر باحترام طفلك لذاته، فإذا كنتِ تعلمين أن طفلك يخجل من سمة معينة في شكله مثل الشعر أو حب الشباب، فلا تستخدميها للمزاح معه حتى لا يؤدي كلامك لنقص احترامه لذاته.

المثالية

يسعى كل الآباء لجعل أطفالهم الأفضل، لكن كثيراً ما يتحول ذلك إلى ضغط شديد على الأطفال لتعلم مهارات جديدة، ويؤدي البحث عن المثالية إلى انتقاد الطفل بشدة، ما يفقده احترامه لنفسه.

المبالغة في المدح

الإفراط في المدح صيحة شائعة جداً اليوم، حيث يتم تشجيع الآباء على الاستمرار في مدح أطفالهم حتى عندما لا يتناسب المدح مع الموقف، لكن الحقيقة هي أن المدح الوهمي عادة يولد مشاعر بعدم الكفاءة لدى الأطفال، فعندما يحاولون شق طريقهم في العالم سيواجهون صعوبة في تحديد هويتهم ومهاراتهم.

التمييز بين الأطفال

على الرغم من أن تفضيل الآباء لأحد أطفالهم عن البقية أمر شائع، فإن التمييز بين الأطفال يمكن أن يكون السبب الأساسي وراء انخفاض الثقة بالنفس لدى الطفل الذي قد يشعر بأنه غير محبوب.

المبالغة في الحماية

الحماية المفرطة لأطفالك شكل من أشكال السيطرة، فقد تعتقدين أنكِ تحمين أطفالك من المتاعب، لكن الواقع مختلف، وفي النهاية يشكل الأطفال الذين نشأوا في منزل متحكم علاقات اعتمادية غير صحية، ويواجهون أيضاً صعوبة في الثقة بأنفسهم.