صرير أو طحن الأسنان مشكلة شائعة للغاية بين الأطفال وحتى الكبار، وغالباً تحدث أثناء النوم أو التوتر.

وفي حين تزول هذه المشكلة تلقائياً مع بلوغ سن الرشد، إلا أنها يمكن أن تستمر بين البالغين فيجد المرء نفسه يطحن أسنانه أثناء النوم، ما يؤدي للصداع واضطرابات الفك وتلف الأسنان.

ومن هنا، يأتي دور العلاجات المنزلية التالية، التي من الممكن أن تساعدك:

واقي الأسنان

يعتبر العلاج بواقي الأسنان خط الدفاع الأول ضد طحن الأسنان، فهو يوفر حاجزاً مادياً لحماية الأسنان، ويساعد في تخفيف الأعراض، مثل آلام الفك والصداع، ويمكنك إما شراء واقٍ من الصيدلية، أو الحصول على واقٍ مصمم خصيصاً لأسنانك من طبيب الأسنان.

تمارين شد العضلات

تساعد بعض تمارين شد العضلات على تقليل الانزعاج المرتبط بطحن الأسنان ومنع تكراره، وتشمل هذه التدريبات:

● وضع الأسنان اليقظ: حافظي على وجود فجوة بين أسنانك العلوية والسفلية، لتجنب الصرير والطحن.

● تمرين الفك: افتحي فمك بقدر ما تستطيعين بشكل مريح، وحاولي أن تلمسي أسنانك الأمامية بلسانك، حيث يساعد هذا التمرين على استرخاء عضلات الفك.

الكمادات الدافئة

إذا كنت تطحنين أسنانك دون وعي، فيمكن أن تؤدي الكمادات الدافئة إلى إرخاء العضلات، وزيادة الدورة الدموية في منطقة الفك، ضعي الكمادة الدافئة لمدة 15 دقيقة على كل جانب.

شاي الأعشاب

استبدلي المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة، بشاي الأعشاب، أو شاي البابونج، لتقليل التوتر وطحن الأسنان أثناء النوم. 

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

المغنيسيوم يساعد في استرخاء العضلات، وتنظيم المزاج، ويتوفر المغنيسيوم بكثرة في اللوز المحمص الجاف، والسبانخ المسلوقة، والموز، والأسماك، والبازلاء السوداء، وزبدة الفول السوداني، وبذور الكتان في نظامك الغذائي.

حليب الكركم

يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات، تساعد في تخفيف آلام عضلات الفك، حيث يساعد الحمض الموجود في هذا الحليب على ارتخاء الفك، ويعزز النوم السليم.