في السنوات الأخيرة، انتشرت ظاهرة قيام بعض المؤلفين العرب باقتباس فكرة أعمالهم الدرامية من نظيرتها الأجنبية، وذلك لتحقيق نجاح جماهيري كبير، والاستفادة من الوصول إلى أعلى نسب ممكنة من المشاهدة، وجذب الجمهور.

ويأتي مسلسل "سوتس بالعربي"، الذي أعلن عنه النجم المصري آسر ياسين، لكي ينضم لقائمة هذه الأعمال المقتبسة من النسخ الأجنبية، حيث إن هذا المسلسل مأخوذ من النسخة الأميركية التي تحمل نفس الاسم، وهو من تأليف محمد حفظي، وياسر عبدالمجيد، ومن إخراج مريم أحمدي، وإنتاج طارق الجنايني.

ومن المقرر أن يتم عرض هذا العمل في رمضان المقبل، ويشارك في بطولته النجم آسر ياسين، أحمد داوود، صبا مبارك، محمد شاهين، ريم مصطفى، وتارا عماد، وتدور أحداثه حول شركة محاماة كبرى، تضم عدداً من الشخصيات الناجحة، التي تسعى لتحقيق طموحها في هذا المجال التنافسي، وعلى رأسهم المحامي هارفي سبيكتر، الذي يتخذ من الشاب مايك مساعداً له، رغم عدم حصوله على شهادة المحاماة المعتمدة، لكنه يتمتع بذكاء وموهبة خارقة في هذا المجال. 

 * هبة رجل الغراب

لا يخفى على أحد النجاح الذي حققه مسلسل "هبة رجل الغراب"، الذي لعبت دور البطولة فيه الفنانة المصرية إيمي سمير غانم، في أول بطولة مطلقة لها، وبعدها الفنانة ناهد السباعي في الموسم الأخير له، وهذا العمل مأخوذ من المسلسل الأجنبي الشهير "Ugly Petty"، الذي تم إنتاج عدد من النسخ منه حول العالم، منها: الإسبانية، والمكسيكية. وتدور أحداث المسلسل حول "هبة" الفتاة غريبة الأطوار، التي تنضم إلى إحدى دور الأزياء الراقية في القاهرة، لتعمل مساعدة  لرئيس مجلس الإدارة "أدهم"، حيث يظهر أنه من الصعب أن تتأقلم مع المكان، غير أنها تستطيع ذلك، وتحاول من خلال مواقف كوميدية أن تتقرب إلى قلب رئيس مجلس الإدارة، الذي يقع في كثير من المتاعب.

* جراند أوتيل

من أشهر المسلسلات العربية التي حققت نجاحاً كبيراً ومنقطع النظير مسلسل "جراند أوتيل"، الذي قام السيناريست تامر حبيب باقتباس قصته من مسلسل إسباني يحمل نفس الاسم، مع إضافة بعض الشخصيات، وتغيير بسيط في مجرى الأحداث.

وتدور أحداث المسلسل في أحد الفنادق الضخمة التي يسكنها مجتمع رجال الأعمال، ويعقدون فيه صفقاتهم، بينما تقع جريمة قتل تتعرض لها موظفة في هذا الفندق، وتبدأ رحلة شقيق الموظفة في البحث عن القاتل لتقديمه للعدالة.

* روبي

كما يعتبر مسلسل "روبي" من أول المسلسلات العربية التي تم اقتباسها، فهو مأخوذ من مسلسل مكسيكي معروف يحمل نفس الاسم "روبي"، وتمت دبلجته للعربية، وعرض على شاشات الفضائيات المختلفة. أمّا النسخة العربية للمسلسل، فكانت من بطولة سيرين عبدالنور، ومكسيم خليل، وأمير كرارة، ومن تأليف كلوديا مارشليان، وإخراج رامي حنا.

* اسم مؤقت

أما مسلسل "اسم مؤقت" للنجم يوسف الشريف، فهو مأخوذ من فيلم أجنبي بعنوان "Unknown"، الذي يروي قصة شاب يتعرض لحادث، ويفقد على أثره الذاكرة، ويحاول طيلة حلقات المسلسل أن يبحث عن هويته الحقيقية.

* طريقي

أما مسلسل "طريقي"، للنجمة المصرية شيرين عبدالوهاب، والذي يعد أول مسلسل درامي لها، فهو مأخوذ من فكرة مسلسل كولومبي بعنوان "صوت الحرية"، حيث إنه يجسد قصة حياة المطربة الكولومبية هيلينسيا. وشارك في بطولته باسل خياط، وأحمد فهمي، وسوسن بدر،  ومحمود الجندي.

* مليكة

اختارت الفنانة المصرية دينا الشربيني مسلسل "مليكة"، لكي تخوض من خلاله أول بطولة مطلقة درامية لها، والذي تم اقتباسها من فيلم "Face off"، للنجم العالمي نيكولاس كيدج، وجون ترافولتا، وتدور أحداثه حول إحدى الفتيات التي تحضر حفل زفاف مع ابنة خالتها، ويحدث انفجار مدوٍّ تموت إثره إحداهما فتتقمص الأخرى شخصيتها بعد خضوعها لعمليات تجميل تغير شكلها تماماً، وتعيش حياتها في توتر وقلق.