تمارين القلب والأوعية الدموية، التي تُعرف بتمارين الكارديو، تتضمن الركض وركوب الدراجة الثابتة والسباحة، وهي مشهورة بفاعليتها في المساعدة على إنقاص الوزن، لكن على عكس المعتقد الشائع، كشف الخبراء أنها يمكن أن تؤدي لعرقلة جهودك لفقدان الوزن، بدلاً من تسريعها.

وأرجع خبراء اللياقة البدنية ذلك إلى عدة أسباب، نوضحها في ما يلي:

وقت أكثر.. وفوائد أقل

تستغرق تمارين الكارديو الكثير من الوقت، ولا تؤدي لفوائد تضاهي ذلك الوقت، فالركض لمدة ساعة على سبيل المثال يحرق ما بين 300 إلى 500 سعرة حرارية، وهو مقدار ضئيل للغاية مقارنة بالوقت، حيث يمكن للمرء أن يحرق سعرات حرارية أكثر بكثير من خلال الانتباه لكمية السعرات الحرارية التي يتناولها.

شروط عدة

لا يمكن أن تساعد تمارين الكارديو على فقدان الوزن، إلا إذا اقترنت بنظام غذائي صحي ومتوازن، يتضمن تجاهل الأطعمة المنخفضة الجودة، فضلاً عن الحصول على قسط كافٍ من النوم، وهي شروط قد يكون المصعب توفيرها جميعاً.

الإفراط في التدريب

تمارين الكارديو تتطلب بذل جهد كبير لفترات طويلة من الوقت، لكن هذا يزيد خطر الإجهاد الزائد والإفراط في التدريب، وهما عاملان يؤديان إلى ضياع فوائد التمارين الرياضية، فعندما يُجهد الجسم أكثر من اللازم تتداخل هرمونات التوتر مع الغدة النخامية، وتؤدي إلى قصور الغدة الدرقية، والذي تصاحبه مشاكل عديدة تشمل زيادة غير عادية في الوزن، بالإضافة إلى الاكتئاب، واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى.

تباطؤ حرق الدهون

يمكن أن تؤدي تمارين الكارديو إلى إبطاء عملية حرق الدهون، حيث تشجع الجسم على التمسك بالدهون، وتكسير العضلات بدلاً منها.