على الرغم من وجود فكرة السيارات الكهربائية منذ تسعينات القرن الماضي، فإن بدء التصنيع الفعلي لها منذ 10 سنوات فقط، وبدأ الكثير من الشركات العملاقة تدشين خطوط إنتاج السيارات الكهربائية صديقة البيئة، مثل: "تسلا"، و"نيسان"، وغيرهما، وهناك دول أقامت بالفعل مراكز الشحن على الطرق الرئيسية، من أجل هذه النوعية من السيارات.

لكن قبل الإقدام على شراء السيارات الكهربائية، يجب في البداية أن تدرك جميع المعلومات المتعلقة بها، من حيث المزايا والعيوب، وهذا ما نسرده تالياً:

* أولاً المميزات

- الكهرباء رخيصة الثمن

الوقود المحرك وراء هذه السيارات هو الكهرباء، والكهرباء تعتبر من مصادر الطاقة رخيصة الثمن، مقارنة بأسعار البنزين والديزل.

- سيارة صديقة للبيئة

بسبب قضية التغير المناخي، وارتفاع مستوى ثاني أكسيد الكربون، والخطر البيئي الذي يهدد الكوكب الآن؛ ظهرت الحاجة لوجود سيارات صديقة للبيئة، مثل السيارات الكهربائية؛ فهي لا تحتوي على نظام إطلاق العوادم والغازات الضارة.

- صيانة أقل

تكلفة صيانة السيارات الكهربائية أقل من تكلفة صيانة السيارات العادية، على سبيل المثال لا تحتاج إلى تغيير زيت.

- كفاءة عالية

تتمتع السيارات الكهربائية بكفاءة وقدرة عالية، وهي سريعة الاستجابة لإرشادات القيادة، وتتميز بقدرة دوران جيدة.

- عمر فرامل طويل

في السيارات الكهربائية، لا يتم اللجوء إلى استخدام الفرامل كثيراً، لأن التحكم في السرعات وخفضها ورفعها، يتم بواسطة المحرك الكهربائي، ولهذا السبب عمر الفرامل في السيارات الكهربائية أطول، مقارنة بالسيارات العادية.

- صوت هادئ

لا تصدر السيارات الكهربائية ضوضاء عند قيادتها، مثل السيارات التقليدية؛ لذلك تساهم في تقليل التلوث الضوضائي بجانب التلوث البيئي.

- استخدام طاقة جيد

يستلزم تشغيل السيارات الكهربائية طاقة أقل من التي تستهلكها السيارات التقليدية، القائمة على حرق الوقود.

* ثانياً العيوب

- قلة الاختيارات

يتوافر عدد محدود للغاية من طرز السيارات الكهربائية، ما يعني أن المشتري ليست لديه خيارات كثيرة للتفضيل بينها.

- محطات شحن قليلة

توجد محطات تزويد السيارات التقليدية بالوقود والديزل في كل مكان. أما أماكن شحن السيارات الكهربائية، فمازالت محدودة للغاية.

- ارتفاع أسعارها

لا تعتبر السيارات الكهربائية خياراً متاحاً للجميع، وذلك بسبب ارتفاع أسعارها، ولا يوجد تنوع في الأسعار؛ لأن متوسط الأسعار مرتفع ومتقارب لا يوجد الخيارات الأقل، كما هي الحال في السيارات التقليدية.

- التزويد المستمر للطاقة

تستطيع السيارات الكهربائية السفر لمسافة تراوح بين 60 و120 ميلاً، أي ما يعادل 100 إلى 200 كم؛ لذلك تحتاج إلى تزويد مستمر للطاقة، حتى تسير مسافات طويلة.

- وقت شحن طويل

تسير السيارات التقليدية مباشرة بمجرد تزويدها بالوقود وهذه العملية لا تستغرق سوى دقائق معدودة، أما السيارات الكهربائية، فتحتاج لساعات شحن طويلة حتى تسير مرة أخرى.

- عمر بطارية أقصر بسعر أعلى

لا تتميز بطاريات السيارات الكهربائية بعمر طويل، وعند استبدال البطارية في هذه النوعية من السيارات يكون المقابل المالي كبيراً للغاية.

 - الهدوء

لا تصدر السيارات الكهربائية أصواتاً أثناء سيرها، وذلك قد يُشكل خطراً لعدم تنبيه السيارات والمشاة أن هناك سيارة كهربائية قادمة، وقد استخدمت بعض الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية أصواتاً مزيفة، من أجل تنبيه المشاة والسيارات الأخرى.