توجت النسخة الثالثة، من أسبوع الموضة العربي للرجال، بتنسيق من مجلس الأزياء العربي، بالشراكة الاستراتيجية مع منطقة دبي للتصميم، وبدعم من مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة (DFRE)، بأسبوع من الفعاليات على مستوى المنطقة من عروض الأزياء والعروض التقديمية. وقد عرض 15 مصمماً إقليمياً ودولياً، من الإمارات العربية المتحدة ولبنان وليبيا والأردن وفرنسا والولايات المتحدة، مجموعاتهم لخريف وشتاء 2022/23، في شراكة استراتيجية مع "META". وراوحت عروض موسم الخريف والشتاء المقبل بين الواقع المعزز الكلاسيكي.. الجديد، والجريء، والمستقبلي.

ولم تغب مبادئ الاستدامة عن عروض اليوم الأخير من عروض الأيام الثلاثة، ونلخص أبرز اتجاهات الموضة التي تضمنتها بالتالي:

قدم Amato إطلالات غير متوقعة، يهيمن عليها اللون الذهبي مع نقوش نمر ذهبية مختلفة، في أقمشة الشيفون والحرير. وساد اللون الأسود مع بعض الإكسسوارات باللون الأحمر في مجموعة المصمم اللبناني جوزيف جاخاتشيان. أما المصمم الليبي إبراهيم الشيباني، فاستخدم الأقمشة والمطبوعات المختلطة في الملابس، وهيمنت المطبوعات الزيتية على العديد من القطع ذات الأقمشة المطبوعة بأنماط ليبية تقليدية كالجلباب. وجلبت العلامة التجارية الجديدة BARMO الحياة والألوان إلى المدرج، من خلال مجموعة مستوحاة من الحداثة "Color of Mind"، متأثرة بعقول الفنانين الكبار في الحركة الحداثية. وهيمنت عليها الأقمشة الدافئة والمريحة الناعمة قدر الإمكان، مثل: الصوف الرياضي للقلنسوة والسراويل. ودمجت علامة Anomalous، لربيع راويل، بالتعاون مع عارض الأزياء والمؤثر أوسكار كراي، هويات كلا المصممين لتصوير الموضة المستقبلية، وجماليات الشباب.

ولإعطاء مدرج العرض ميزة مستقبلية في الواقع المعزز، والميتا، وNFT؛ عرض المصمم المقيم في لوس أنجلوس، آشر ليفين، طيف التصميم بالكامل مثل تصميمه البسيط لمظهر الأزياء الراقية. أما المصمم الفرنسي الموهوب بيير فرانسوا فاليت، المدير الإبداعي لـValette Studio، فعرض مجموعة Classic Nouveau مجموعة تركز على الخياطة الدقيقة، وأنماط الترتان، والأناقة السهلة والشاذة، وهي عبارة عن بيان حرية التصرف الذي يحدد الكلاسيكية الجديدة لجيل جديد. وعرض المصمم الأردني، زيد فاروقي، مجموعة "أن تكون عربياً"، خلال عرض تقديمي مستوحى من ثقافة المنطقة العربية وأرضها وتاريخها. ويغلب عليها التفسير الحديث للملابس الرجالية التقليدية، وأغطية الرأس، بألوان معاصرة. مطرزة يدوياً بشعارات العلامة التجارية بأحرف عربية، مثل: "أنا شرقي"، و"أنا عربي (عربي)"، و"عروبتي عزوتي (أن أكون عربياً هو كبريائي)".. أخذنا مايكل سينكو، الذي يتخذ من دبي مقراً له والمعروف عالمياً، في رحلة مع "الحلم الخارق للرحالة". من خلال اختيار الموقع في شارع ضيق بين مباني المنطقة، جعل النحت المعدني المجرد في خلفية العرض يبدو كأنه بوابة افتراضية للعالم الآخر لاكتشاف مجموعة ذكورية تخطف الأنفاس، وتهيمن عليها صورة ظلية رائعة، وحكايات خرافية، أو روايات وأحجام كبيرة.

  • مبادئ الاستدامة والشمولية والقبول. بدأت مع عرض إيريك ريتر، الذي قدم مجموعة "Interlude" الخاصة به من القطع الفريدة المصنوعة من مواد معاد تدويرها. في صنع هذه التصميمات، أرادت العلامة التجارية بصدق العودة إلى أصول العلامة التجارية. والنتيجة هي مجموعة من القطع الفريدة والجريئة المطبوعة بشدة مصنوعة من الستائر، والشراشف، والمناشف، والأقمشة الأخرى. وأثناء تصميم إطلالات العرض، أرادت العلامة التجارية التأكيد على جرأة وجمال هذه المواد، التي تم إنقاذها من خلال مزجها، وتجميع مطبوعات قوية، وغالباً تكون متضاربة، وتقديم مجموعة كاملة من العناصر الجديدة للمجموعة.

وعرضت العلامة التجارية الأميركية الشهيرة American Rag مجموعة أثارت العاصفة في أزياء الشارع. وعرض المصمم الفارسي محمد أمين، المدير الإبداعي لعلامة Zardouz، مجموعة "Enjoy"، المستوحاة من الطبيعة العظيمة والمجيدة، مع تحول كل جبالها إلى مدينة مليئة بمباني ناطحات السحاب. وتتكون المجموعة من 22 إطلالة، مع تطريزات محبوكة يدوياً على أقمشة من المخمل والدانتيل. الفخر والرضا الذاتي والإصرار، هي المشاعر المتصورة من المجموعة التي قدمها طوني صوايا، المدير الإبداعي للعلامة اللبنانية Ta Gueule. فهي مجموعة عرضت أسلوباً نظيفاً وحاداً من ملابس الشارع، مستخدمة أنماط التصوير الحراري.

واختتمت فعاليات أسبوع موضة الرجال بعرض لمجموعة B Hype Street Style Party، والتي حولت عرض الأزياء إلى احتفال عام. صممها SLIMI، ومنصف السميدي من B Hype. وهذه العلامة التجارية محبوبة من قبل من يقدرون أسلوب حياة الهيبي ومغني الراب. وتم تحويل ملعب كرة السلة في منطقة دبي للتصميم إلى مدرج، حيث افتتح العرض "دي جي" ليهاش مهدي، عندما خرج على المدرج دون موسيقى، ليأخذ بعد ذلك ميكسر "الدي جي" الخاص به، ما يجعل الجميع يرقصون على مقاعدهم، وتحول الملعب إلى حفل ختامي بعد العرض.