حروق الجلد عبارة عن تلف في الأنسجة، وكثيراً ما تنتج عن التعرض المفرط للحرارة أو أشعة الشمس، وغيرهما، أو نتيجة اتصال كيميائي وكهربائي، كما أن استخدام مستحضرات التجميل والبشرة غير المناسبة يمكن أن يؤدي لحروق الجلد، والتي يمكن أن تظهر كاحمرار وتورم وحكة وتقشر في أي جزء من الجسم، لكنها أكثر شيوعاً في الوجه والشفاه والأذن والرقبة والعين أيضاً.
في ما يلي، نقدم نصائح لعلاج حروق الجلد الناتجة عن مستحضرات التجميل:

تجنبي هذه المنتجات
في حالة الإصابة بحروق الجلد، يوصى بالتوقف عن استخدام جميع منتجات معالجة البشرة، خاصة التي تحتوي على الريتينول أو حمض السالسيليك أو حمض الجليكوليك، والالتزام فقط بمنتجات التنظيف والترطيب غير القاسية.

التركيز على صحة الجلد
عند الإصابة بحروق الجلد نتيجة مستحضرات التجميل، يتضرر حاجز رطوبة البشرة بشكل مباشر ويؤدي للحساسية والتهيج، لذا من المهم التركيز على استعادة صحة الجلد وهذا الحاجز، من خلال تعزيز روتين العناية بالبشرة بمكونات، مثل: حمض الهيالورونيك، والجلسرين، والسيراميد والسكوالين.

مكونات مهدئة
تحتاج البشرة في هذه الحالة إلى مكونات مهدئة تقلل الالتهاب، لذا يُنصح باستخدام منتجات غنية بمثل هذه المكونات، التي تشمل الألوفيرا، ومستخلصات عرق السوس، والآنتوين، وبيسابولول.

واقي الشمس
من المهم الحرص على وضع واقي الشمس واسع الطيف بعد كل روتين للعناية بالبشرة، فهو من الخطوات الضرورية التي تساعد في التعافي من حروق الجلد، خاصة أن الجلد في هذه الحالة يكون حساساً جداً تجاه أشعة الشمس.