يتم الاحتفال باليوم العالمي للسرطان سنوياً في الرابع من شهر فبراير، وذلك لزيادة الوعي حول هذا المرض الذي يعد السبب الثاني للوفيات حول العالم.
وهناك اعتقاد شائع أن السرطان عادةً يكون قاتلاً، ولا توجد فرصة للشفاء منه، لكن على عكس هذا المفهوم الخاطئ، فإن غالبية السرطانات قابلة للشفاء مع البقاء بحالة جيدة على المدى الطويل إذا تم تشخيصها في مرحلة مبكرة.
وبمناسبة اليوم العالمي للسرطان، يكشف الدكتور نيخيل غاديالباتيل، استشاري أول طب الأورام وأخصائي أمراض الدم في مستشفيات ياشودا حيدر أباد، قائمة بالسرطانات التي يمكن علاجها.

سرطان الثدي
سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء، وتظهر أعراضه بوجود كتلة في الثدي أو تغيرات في شكل الحلمة، وتصل معدلات الشفاء منه إلى 95%، وما فوق في المرحلة المبكرة.

سرطان الخصية
يمكن للأطباء علاج سرطان الخصية خلال مراحله المبكرة، أو عندما لا ينتشر الورم إلى أجزاء أخرى من الجسم، وعادةً يتضمن العلاج إزالة الخصية المصابة، إذ تعتبر الجراحة مع العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي فعالة في القضاء على الخلايا السرطانية. 

سرطان البروستاتا
عادة ما ينمو سرطان البروستاتا بوتيرة بطيئة للغاية، ويمكن لفحص الدم الروتيني (مستوى PSA) الذي يبدأ في سن الخمسين أن يكتشف المرض في مرحلة مبكرة، ما يمهد الطريق لعلاج أكثر نجاحاً والبقاء على قيد الحياة على المدى الطويل.

سرطان عنق الرحم
يعد سرطان عنق الرحم من أكثر السرطانات التي يمكن علاجها بسبب الأساليب الفعالة المتاحة للكشف عن السرطان في مرحلة مبكرة، ويكشف اختبار PAP السريع عن وجود خلايا غير طبيعية في عنق الرحم قبل أن تتحول هذه الخلايا إلى خلايا سرطانية. 
ومع ذلك، حتى إذا ظهرت الخلايا السرطانية على عنق الرحم، فإنها تنمو بمعدل بطيء جداً إذا تم تشخيص هذه الخلايا في مرحلة سرطانية، فيمكن علاجها قبل أن تتحول إلى خلايا سرطانية وتنتشر. 

سرطان الغدة الدرقية
سرطان الغدة الدرقية هو سرطان يصيب الغدة الدرقية، وهي غدة على شكل فراشة تقع في الجزء الأمامي من الرقبة، وعادةً ينمو السرطان الحليمي، وهو النوع الأكثر شيوعاً من سرطان الغدة الدرقية، وهذا النوع له احتمالية عالية للشفاء مع العلاج الجراحي وحده أو مع العلاج باليود المشع بعد الجراحة.

سرطان الغدد الليمفاوية
سرطان الغدد الليمفاوية، هو سرطان قابل للشفاء بدرجة عالية بمعدلات شفاء تصل إلى 90%، وما فوق مع بقاء كبير للغاية بحالة جيدة على المدى الطويل، ويشمل العلاج المعتاد العلاج الكيميائي والإشعاعي، حتى الأشخاص الذين تم تشخيصهم في مراحل لاحقة سيظل لديهم فرصة جيدة للشفاء وكذلك العلاج.

سرطان الأطفال
يمكن اعتبار أورام الأطفال إحدى قصص النجاح الحقيقية في علاج السرطان، فإن غالبية مرضى سرطان الأطفال هم من الناجين على المدى الطويل.