شهدت قائمة ترشيحات جوائز "البافتا" في عام 2022، الكثير من المفاجآت، حيث أعلنت الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتليفزيون، عن قائمتها النهائية للأفلام المرشحة لجوائز "بافتا"، إذ لم تضم القائمة أوليفيا كولمان، وكينيث براناغ، وسط صدمة من جانب الجمهور.

وجاءت مفاجأة الأكاديمية للمتابعين بتجاهلها للفنانة كريستين ستيوارت، وفيلمها "Spencer"، وذلك للمرة الثانية التي تخسر فيها ترشيحها، بعد أن تغيبت عن ترشيحات SAG.

المفاجأة الثانية تمثلت في غياب أوليفيا كولمان، عن فيلمها "The Lost Daughter"، ونيكول كيدمان عن دورها في فيلم "Meet The Ricardos"، وجيسيكا تشاستاين عن دورها في فيلم "The Eyes of Tammy Faye"، وجميع تلك النجمات من المنافسات ذوات الأهمية هذا الموسم.

ولن يصل "كينيث" للقائمة النهائية لأفضل مخرج عن فيلمه "بلفاست"، على الرغم من الإشادة الكبيرة التي كان قد حصل عليها، ولم يكن كينيث الاسم الوحيد الصادم للبعض كونه خارج قائمة المخرجين، إذ لم يتمكن المخرج دينيس فيلينيوف، من الترشح لأفضل مخرج في البافتا.

وظهر في قائمة أفضل ممثل في دور رئيسي، كل من "عديل اختار" عن Ali & Av، و"ماهرشالا علي" عن Swan Song، و"بينيديكت كامبرباتش" عن The Power of the Dog، و"ستيفين غراهام" عن Boiling Point، و"ويل سميث" عن King Richard.

وفي قائمة أفضل ممثلة في دور رئيسي، ضمت القائمة النجوم: "ليدي غاغا" عن House of Gucci، و"ألانا هايم" عن Licorice Pizza، و"إيميليا جونس" عن Coda، و"رينات رينسف" عن The Worst Person In The World، و"جوانا سكانلان" عن After Love، و"تيسا طومبسون" عن Passing.