أثبتت العلامة البحرينية للأزياء النسائية «نون باي نور» حضورها محلياً وعالمياً منذ 2008، وكانت العلامة الأولى التي تُدعى إلى المشاركة في أسبوع الموضة بنيويورك، بدءاً من عام 2013، واستمرت على هذا المنوال طوال 16 موسماً. وهذه السنة كانت لـ«نون باي نور» مشاركة أولى في أسبوع الموضة بلندن، حيث كشفت مصممتا العلامة: الشيخة نور بنت راشد آل خليفة، والشيخة هيا بنت محمد آل خليفة، عن مجموعتهما الجديدة لموسم صيف وربيع 2022.. عن المجموعة، ورؤيتهما، وشراكتهما، ورحلة نجاحهما المثمرة، تحدثتا في هذا الحوار الثنائي الممتع إلى «زهرة الخليج»:

• تجمعكما قرابة دم، والأهم أنه تجمعكما صداقة مثالية وشراكة عمل.. كيف كانت بداية هذه العلاقة النموذجية؟

- الشيخة نور: ترعرعت أنا وهيا معاً، وجمعنا حبنا المشترك لعالم الأزياء، وطموحنا للعمل في هذا المجال؛ ليثمر ذلك علامتنا التجارية «نون باي نور». 

- الشيخة هيا: كنا صديقتين مقربتين منذ الطفولة، وأعتقد أن التحاقنا بالجامعة نفسها وطد علاقتنا أكثر وأكثر، وتطورت بطريقة طبيعية جداً من علاقة أخوية وشخصية إلى علاقة مهنية.

• كيف بدأ شغفكما بالموضة والأزياء؟

- الشيخة نور: كنت أعشق الفن والأزياء منذ صغري، وأعتقد أن المحيط الذي نشأت فيه قد لعب دوراً في ذلك، حيث إن والدي يعد شخصية رائدة في عالم الفن البحريني، كما أن والدتي امرأة راقية بكل المقاييس، وتتميز دائماً بإطلالة أنيقة. 

ـ الشيخة هيا: ازداد اهتمامي وشغفي بالأزياء خلال دراستنا الجامعية، ومنذ ذلك الوقت لم أستطع أن أتخيل نفسي في أي مجال آخر. 

•ما الذي قادكما إلى تأسيس علامة «نون باي نور» عام 2008؟

- الشيخة هيا: أردنا إثراء مشهد الموضة برؤية جديدة من العالم العربي، ترتكز على مفهوم «التوازن»، والقدرة على مزج نهجين مختلفين بطريقة سلسة ومتناغمة، ودمج القيم الجمالية الشرق أوسطية والغربية بتصاميم عالمية. ونحن نؤمن بأن الإبداع البحريني يستحق الوصول إلى العالم أجمع، ونسعى إلى تعزيز الثقافة والحوار الإبداعي في البحرين.

•هل يمكن القول بأن فكرة ورؤية العلامة انطلقت من قِبَل «نور»؛ لأن اسمها «نون باي نور»؟ 

- الشيخة نور: قمت بتأسيس «نون باي نور» بمفردي في يونيو 2008، لكن الانطلاقة الحقيقية كانت عام 2010؛ بعد أن تعاونت مع هيا، ونضجت رؤيتنا في مجال تصميم الأزياء بعد إكمال دراستنا الجامعية، وقررنا - معاً آنذاك - الحفاظ على الاسم «نون باي نور»؛ حباً في معنى كلمة «نور»، أي الأمر الذي يجعل الرؤية ممكنة. 

• كيف بدأت مرحلة التأسيس؟ وما الصعوبات التي واجهتكما في البداية؟ 

- الشيخة هيا: بدأنا أعمالنا في البحرين عندما أنهينا دراستنا الجامعية في أميركا، وبخطوات ثابتة وإرادة فائقة استطعنا توسيع نطاق أعمالنا إلى أميركا وأوروبا وأسواق مجاورة. بالطبع لم يكن الأمر سهلاً، ومن الطبيعي أننا واجهنا تحديات مختلفة، لكننا تجاوزناها معاً بروح التعاون والإصرار على النجاح.   

• من كان الملهم الأول لكما.. قبل وأثناء عملية التأسيس؟

- الشيخة نور: كان جدي المغفور له، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس مجلس الوزراء السابق، رحمه الله، ووالدتي الشيخة لولوة بنت خليفة آل خليفة، حفظها الله، هما مصدر إلهامي، فأنا أدين لهما بكل الفضل لدعمهما الدائم والمستمر منذ البداية، فكلاهما سندي ودافعي لمتابعة شغفي، وكلاهما أضاء لي طريق النجاح.

• نجحتما في الشراكة.. هل يمكن إطلاعنا على كيفية تقسيم الأدوار والمهام بينكما؟ 

- الشيخة هيا: نتشارك المهام كلها، ونسهم معاً في كل مرحلة من مراحل العمل، بدءاً من التصميم، وحتى تسويق المنتج النهائي، ونحرص على الاجتماع بانتظام مع أعضاء فريقنا من مختلف الأقسام؛ لمشاركة ومناقشة الأفكار، والتعاون على تحقيق الأهداف. 

•  لا تخلو أي شراكة من اختلافٍ في وجهات النظر، أو مشكلة ما.. كيف تعالجان ذلك حال حدوثه؟

- الشيخة نور: إن طريقة الاستجابة للتحديات أو الاختلافات هي التي تصنع الفارق، فلا بد من الاستماع بآذان مصغية؛ بهدف التعلم والاستفادة من الأفكار والتوجهات الجديدة، وفهم وجهات النظر المختلفة؛ لأنها - غالباً - تفتح نوافذ جديدة، وتلعب دوراً كبيراً في تطوير الأعمال. 

• كيف استفادت «نون باي نور» من عروض نيويورك؟

- الشيخة نور: كان لمشاركتنا في أسبوع الموضة بنيويورك دور أساسي في تحقيق العالمية، وكانت استراتيجية رائعة؛ لجذب اهتمام أشخاص بارزين في المجال، واستطعنا - من خلالها - بناء علاقات مهنية وصداقات قيمة أبدية، لانزال نحافظ عليها حتى يومنا هذا. 

• لماذا اخترتما - هذه السنة - تعزيز حضور «العلامة» من خلال أسبوع لندن للموضة.. وليس من عاصمة أخرى؟ 

- الشيخة هيا: رغم الظروف المحيطة، فقد منحتنا سنة 2020 الفرصة لتطوير استراتيجيتنا؛ فاتخذنا القرار حينها لتعزيز أعمالنا في الأسواق الأوروبية، من خلال المشاركة في أسبوع الموضة بلندن. وأحرزنا تقدماً ملموساً ومجدياً من عرضنا الأول، ونسعى لعرض مجموعاتنا على متاجر البيع بالتجزئة في باريس ولندن، ابتداء من عرضنا الثاني في لندن مطلع العام القادم.

• كيف تنظران إلى توسع نمو «العلامة» منذ 2008 إلى اليوم؟ وكيف توصّفان تطورها؟

- الشيخة نور: قطعنا شوطاً طويلاً جداً، واستطعنا تطوير «نون باي نور» من رؤية إلى حقيقة ملموسة؛ لتصبح علامة تجارية بحرينية عالمية، ترتديها ممثلات وشخصيات مرموقة عربية وأجنبية، على حد سواء. ونعتبر تطور «نون باي نور» مسألة حيوية، حيث إننا نحرص على التجديد والابتكار بصفة مستمرة.

• خليجياً.. هل تنويان التوسع بافتتاح نقاط، أو بوتيكات بيع، في مدن رئيسية؟ 

- الشيخة هيا: بالتأكيد، فنحن ندرك أهمية التوسع في المنطقة، ونعمل على توسيع نقاط البيع خليجياً، ونطمح إلى افتتاح بوتيك خاص بـ«نون باي نور» يوماً ما. 

• تشكيلة «Light» مستوحاة من صورة لغواصي اللؤلؤ.. ما هو البُعْد التراثي البحريني في أزياء «العلامة»!

- الشيخة نور: كانت نقطة البداية لتطوير مجموعتنا هذا الموسم صورة أرشيفية وجدناها لغواصي اللؤلؤ البحرينيين، وهم يرتدون لباساً يُلف حول الخصر، وانطلقنا منها - بخيالنا - إلى الأحلام الصيفية، وأجواء يغمرها دفء الشمس والزهور. 

ـ الشيخة هيا: اخترنا أقمشة تعكس فكرة العنوان «light»، من ضمنها الخامات القطنية، مثل: البوبلين، والجيرسيه، إضافة إلى الكتان، والفوال الحريري، والأورغانزا، والتول، وفي بعض الأحيان قمنا بدمج اثنين أو ثلاثة من هذه الأقمشة في تصميم واحد.

• هل من تفاصيل خاصة، يمكن مشاركتنا إياها، عن تشكيلة ربيع وصيف 2022؟

- الشيخة نور: قمنا بكتابة «نون باي نور» بالخط العربي مزينة بتطريز يدوي على شكل الزهور، وهذه واحدة من العديد من اللمسات المميزة والتفاصيل الفريدة من نوعها، التي نعتزم تقديمها في تشكيلاتنا القادمة.

•ماذا عن مشغل «العلامة» وفريق العمل.. من خياطين وحرفيين ومطرزين؟ 

- الشيخة هيا: لدينا مشغل للخياطة خاص بـ«نون باي نور» في البحرين، ونفتخر بفريق العمل الذي يشغله من مديرين وخياطين وحرفيين ومطرزين، فهم ذوو مهارات عالية، بالإضافة إلى فريقنا المساعد في بريطانيا، فهم ليسوا مجرد وسيلة لتصنيع مجموعاتنا، بل نعتبرهم شركاءنا الذين يساعدوننا على تحويل أفكارنا إلى حقيقة ملموسة.