آلات جزيرة نانت، هي مشروع فني وسياحي وثقافي، وأيضاً معرض فني معاصر، مقره فرنسا يقع على طول مصب نهر لويري في جزيرة نانت، وهي من أكثر الأماكن ديناميكية وإبداعًا في البلد. فتحت الممرات الفولاذية القديمة في مستودعات أحواض بناء السفن السابقة، وهناك عالم رائع تسكنه سلسلة من الحيوانات الميكانيكية العملاقة، القادرة على تحريك ونقل الزوار للتنزه، في شوارع المدينة. والمشروع، مستوحى من عوالم السفر عبر الزمن، لاثنين من الفنانين: فرانسوا ديلاروزيير، وبيير أوريفيس، عالم ميكانيكي لا يُصدق، قادر على ترك الصغار والكبار على حد سواء في حالة من الدهشة والانبهار.

يتم ترتيب آلات جزيرة نانت في مساحات مختلفة، وتتضمن إبداعات ميكانيكية كبيرة: الحيوانات الطائرة، والمخلوقات البحرية، والحشرات، وغير ذلك الكثير. لكن عامل الجذب الرئيسي هو بلا شك الفيل الكبير، وهو حيوان ضخم يبلغ ارتفاعه 12 مترًا، وهو قادر على حمل ما يصل إلى خمسين شخصًا، ويمكنه كذلك رش المياه من خرطومه. ويعمل الميكانيكيون، المتاحون دائمًا للجمهور، على تشغيل الآلات المختلفة من خلال شرح طريقة عملها. باختصار، عامل جذب حقيقي جدير بالزيارة والثناء، يمكنك العثور كذلك في الخارج على المقاهي والمكتبات ومحال بيع التذكارات، لكن لا تفوت زيارة ورشة العمل حيث يتم بناء "الآلات" الجديدة.

وحصل المشروع، الذي افتتح عام 2007، على العديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة لجنة التحكيم الخاصة في معرض باريس الدولي للسياحة.