يُنصح العديد من الناس دائماً بطلب مساعدة طبيب نفسي لعلاج المشكلات النفسية التي قد يواجهونها، لكن الحقيقة أنه من دون خطة قد يسبب البحث عن طبيب نفسي المزيد من القلق.

ولذلك نسرد فيما يلي بعض الخطوات التي من شأنها أن ترشدك إلى العثور على المعالج المناسب؛

البحث على الإنترنت

باستخدام هاتف ذكي أو جهاز كمبيوتر، يمكنك البحث من خلال الإنترنت عن معلومات أي طبيب، لكن عندما يكون هناك العديد من الأطباء وحجم المعلومات عنهم ضخماً، يصعب تحديد أفضل النتائج، وهنا يجب أن تضع بعض المعايير في الاعتبار أثناء تقليل عدد الأطباء المحتملين  بما في ذلك تقييمات المرضى واللغة ومواعيد العمل والموقع والشهادات العلمية.

الترشيحات

تحققي مما إذا كان الطبيب المختار يتم ترشيحه من قِبل أطباء ومرضى آخرين، وهو أمر سهل عمله من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والتي تحمل في العادة التقييمات والآراء المتنوعة.

التحقق من شهادات الطبيب

لإثراء بحثك أكثر، تحققي من أوراق اعتماد المعالج وشهاداته العلمية، ابحثي أيضاً عن طبيب نفسي، يمكنه أن يقدم لك العلاج النفسي وليس طبيباً مؤهلاً فقط لوصف الأدوية.

إعداد القائمة

بعد أن تقومي بتضييق نطاق البحث عن معالج حسب تفضيلاتك، أعدي قائمة بالأطباء المحتملين حتى تتمكني من استخدام معايير أخرى لمساعدتك على الاختيار بما في ذلك السعر وموقع الطبيب نسبة لموقعك أو غير ذلك.

ابدئي بجلسة تمهيدية

قبل تحديد موعد، تفاعلي مع المعالج وجهاً لوجه، فقد يكون المعالج ذا تقييمات ممتازة على الإنترنت، لكنه غير لطيف في الواقع أو ببساطة لا يناسبك، لذلك حاولي التحدث معه لمدة 10 دقائق قبل اتخاذ القرار النهائي وحجز الموعد.

تغيير المعالج

لا ضرر من تغيير المعالج إذا دعت الحاجة لذلك، فالعلاقة بين العميل والمعالج يجب أن تعتمد على الثقة والإيمان، فإذا لم تشعري بهذه الأشياء، فمن المستحسن المضي قدماً.