هل شعرت، في يوم من الأيام، بأنك فجأة استنفدت كل طاقتك، ونمت أثناء النهار، أو عند الذهاب إلى نزهة في منتصف الليل، ووجدت عينيك مغلقتين، وتمشي أثناء النوم؟ حينها من الممكن أن تكون مصاباً ببعض أعراض اضطرابات النوم.
واضطراب النوم هو اضطراب عقلي لأنماط نوم الإنسان أو الحيوان، وتكون تلك الاضطرابات خطيرة لدرجة تتعارض مع الوظائف الحيوية، والاجتماعية، والعاطفية للمصاب، وتعتبر اختبارات النوم واختبارات رصد دورة الحركة من الاختبارات الشائعة في بعض اضطرابات النوم.
وكما يمكن أن يعاني الإنسان العادي هذا الاضطراب، فالمشاهير ليسوا محصنين من اضطراب النوم، لدرجة أن بعضهم تكون حالته تستدعي تدخلاً طبياً، وهو ما نرصده في السطور التالية، لعدد من المشاهير الذين عاشوا معاناة مع اضطرابات النوم:

* جنيفر أنيستون
في أوائل القرن الـ20، فتحت جنيفر أنيستون حديثاً حول مشاكل نومها، وقالت إنها تعاني على ما يبدو من "السومنامبولية" (المشي أثناء النوم).
وتشير المصادر إلى أن نجمة "الأصدقاء" السابقة، عانت في نومها طوال حياتها، وفي إحدى المرات شوهدت وهي تمشي أثناء النوم في طريقها من منزلها، وانطلق حينها جرس الإنذار.

* كيندال جينر
كافحت كيندال جينر، في وقت سابق، مع شلل النوم، وهو مرض يقال عنه إن الإنسان يستيقظ عقله، لكن جسمه يبقى نائماً، وتحدثت كيندال أكثر من مرة عن تجربتها مع هذه الحالة، وكم كان يخيفها هذا الأمر.

* إيمي بوهلر
كانت الممثلة إيمي بوهلر مصابة بالنوم، الذي يعتمد على آلة "CPAP" لتثبيت تنفسها أثناء نومها، وبالحديث عن تلك الآلة، قالت ذات مرة: "تعلمون أنه جيد لكم، ولكن معظم الوقت لا تشعرون بذلك".
ويقول الخبراء إن شلل النوم أمر مخيف بالفعل، ويحدث عندما يعاني الشخص حالتين: (الحلم، وشلل العضلات)، ويحدث عادة أثناء مرحلة النوم بحركة العين السريعة (REM)، لكن في الأشخاص الذين يعانون شلل النوم يحدث الحلم والشلل أثناء اليقظة.

* مادونا
تحدثت مادونا، سابقاً في العلن، عن صراعها مع الأرق، وفي إحدى المرات قالت لرولينغ ستون: "النوم لم يكن شيئاً سهلاً عليَّ، إذا كنت أستطيع الحصول على ست ساعات، يمكنني الحصول عليها خلال اليوم".
وعقبت مادونا، قائلة إن هذا يحدث في الوقت الذي تريد أن تكون خلاله في عملها، ناهيك عن كونها "أماً"، وعليها أن تكون مهتمة، إضافة إلى أنها تميل إلى الحصول على الراحة والتعامل مع أطفالها، ثم العودة إلى العمل.

* آنا كندريك
اشتهرت آنا كندريك بأنها تعاني المشي أثناء النوم، ووصفت ذات مرة حادثة المشي أثناء النوم، قائلة: "أتذكر أنني كنت أفكر في أنه ينبغي عليَّ أن أضع رأسي على شيء مريح للنوم فيه، وبعد ذلك أرى أنه لا شيء يحدث لي، فعندما استيقظت كنت أرتدي كل ما كان في حقيبتي، وكان لدي فيديو مصور يعرض ما حدث لي".

* جيمي كيميل
عانى نجم البرامج الحوارية جيمي كيميل "الناركوليبسي"، ما يجعله يشعر بالنعاس الشديد أثناء النهار وينام، ويستخدم كيميل بعض الأدوية لإدارة أعراض مرضه "ناركوليبسي"، وقال ذات مرة في مقابلة: "إن القيلولة المفاجئة ليست أفضل طريقة؛ لجعل الناس يشعرون بالارتياح تجاه حياتهم".

* روزي أودونيل
تم تشخيص الممثلة روزي أودونيل بمرض انسداد النوم عام 2007، وتحدثت عن الإحراج من هذا التشخيص، لأن الحالة ارتبطت بزيادة الوزن، وقد خضعت ذات مرة لدراسة أظهرت أنها استيقظت أكثر من 200 مرة في الليل، بل وتوقفت عن التنفس لمدة 40 ثانية، وهي الآن تستخدم جهازاً لتثبيت تنفسها.

* روزيان بار
قالت الممثلة والكوميدية، روزيان بار، إنّ زوجها كان يعاني نومها؛ لدرجة أنه كان يظل مستيقظاً في الليل، وعندما خضعت لدراسة النوم لمعرفة سبب الصوت العالي للغاية الذي تصدره أثناء النوم، تم تشخيصها بانسداد النوم، مع التوصية لها باستخدام قناع "CPAP".

* شيريل هاينز
كشفت الممثلة شيريل هاينز، في مقابلة لها عن معاناتها الأرق، وقالت: "كنت أعاني التعامل مع الاستيقاظ في منتصف الليل، ثم عدم القدرة على العودة إلى النوم".

* ريجيس فيلبين
تحدث ريجيس فيلبين، الذي توفي عام 2020، بأنه كافح مع نومه لسنوات، وطلب العلاج في نهاية المطاف، إذ شارك حديثاً قال فيه إنه تم تشخيصه ومنحه آلة تنفس، ما ساعد على تخفيف الأعراض.