تختلف اختياراتنا في الحياة كلما تقدمنا في العمر وازدادت خبراتنا ومعرفتنا بالأمور، العمل الذي سعينا للوصول إليه في مرحلة العشرينيات وقد يستمر معنا في جميع المراحل العمرية وقد ندرك في مرحلة ما أننا مخطئون ونحتاج بشكل كبير لتغيير المسار المهني. 
ومن الطبيعي أن نجد الكثير من الأشخاص يمتلكون مهناً عديدة، وتنقلوا في الكثير من المجالات الوظيفية، لذلك نقدم من خلال التقرير التالي عدة نصائح مهمة قبل البدء في تغيير الحياة المهنية.

 

تحديد الدوافع
قبل أن تتخذي خطوة تغيير المهنة والانتقال إلى مجال مهني آخر، يجب أن تفكري لوقت كافٍ هل فعلاً هذه هي الخطوة الصحيحة؟ هل تمتلكين الدوافع الكافية والمقنعة للإقدام على هذه الخطوة الهامة؟ السرعة وعدم دراسة هذا القرار بشكل جيد قد يكلفك كل ما حققته في حياتك المهنية السابقة. ويجب تحديد الدوافع والأسباب والأهداف وراء تغيير الحياة المهنية وهل توقيت التنفيذ هو المناسب أم لا؟.

الوضع الصحي والمادي
عند تغيير الحياة المهنية بشكل مفاجئ، قد يكلفك هذا في البداية بعض المجهود البدني والأموال، لذلك قبل الإقدام على هذه الخطوة يجب التأكد أنك في وضع بدني جيد وتمتلكين الأموال الكافية لتكبد ثمن التغيير.


النظرة الواقعية
يجب أن ترتكز خطوة تغيير الوظيفة أو المهنة على أسس واقعية سليمة، فإذا كان التغيير يعني أيضاً الحصول على شهادة معينة أو تدريب ما، عليكِ الاستعداد لذلك قبل الإقدام على تلك الخطوة. المهم أن لا تتخذي أي قرار باستعجال أو الانتقال من خطوة لأخرى بدون تفكير عملي وواقعي.

استعيني بمرشد
تغيير المهنة ليس بالشيء السهل، من الأفضل الاستعانة بمرشد متخصص لديه خبرات سابقة متعلقة بهذا الأمر، أو حتى الاستعانة بشخص قد قام بهذه الخطوة من قبل للحصول على المشورة السليمة بناءً على تجربته، وهؤلاء المرشدين يمكن العثور عليهم من مواقع كثيرة مثل لينكدإن LinkedIn.


الاستعداد لتقبل الخسائر
يجب على أي شخص يرغب في تغيير مهنته بالكامل والانتقال من مجال لآخر، أن يكون لديه قدرة على تحمل الخسائر والوقوف بحماس مرة أخرى والمحاولة من جديد، التغيير الناجح يتطلب صبراً وعزيمة ومثابرة ومحاولات متكررة.


البدء بخطوات صغيرة
قبل بدء مرحلة التغيير، حددي الخطوات التي يجب القيام بها كاملة حتى يصبح لديك منظور شامل عن الأمر، وبعدها ابدئي بتنفيذ خطوات صغيرة شيئاً فشيئاً حتى الوصول للهدف النهائي.