أصبح تساقط الشعر مشكلة عامة يعاني منها الكثيرون، وعلى الرغم من أن تساقط 50 إلى 100 شعرة باليوم أمر طبيعي ولا يدعو للقلق، إلا أنه إذا زاد الأمر عن الحد المعقول، فيمكن أن يؤشر إلى وجود مشكلة ما. 

ووفقاً لأطباء الجلدية، فإن العوامل الرئيسية التي تسبب تساقط الشعر تتمثل بشكل أساسي في زيادة مستويات التوتر والتلوث وعدم التوازن الهرموني ونقص التغذية والشيخوخة وبعض الأدوية وعدم كفاية إمداد فروة الرأس بالدم. في السطور التالية نكشف عن أبرز العلاجات المنزلية الطبيعية التي يمكن أن توقف تساقط الشعر:

عصير البصل

هل تعلمين أن البصل ذو الرائحة الكريهة مفيد لصحة شعرك؟، كما أنه يساعد في علاج التهابات فروة الرأس، ويعزز الدورة الدموية وبالتالي يمنع تساقط الشعر ويعزز نموه.

كيف تستخدمينه؟ تحتاجين إلى بصلة واحدة لهذا الغرض، فقط قومي باستخراج العصير عن طريق طحن البصل في الخلاط، بعد ذلك غمسي قطعة قطن في العصير وضعيها على فروة رأسك، اتركيها لمدة 15-20 دقيقة، ثم اغسليه بشامبو جيد وضعي بلسماً واغسليه بلطف ليصبح نظيفاً.

الصبار

يعرف الصبار بفوائده العلاجية للشعر والبشرة، وبالنسبة للشعر فهو يساعد على وقف تساقط الشعر ويعزز نموه، وعند استخدامه كبلسم، فإنه يترك الشعر ناعماً ولامعاً.

كل ما تحتاجين إليه هو ورقة الصبار. قطعيها إلى قسمين واستخلصي الجل، ستحتاجين إلى حوالي 2-3 ملاعق صغيرة من هلام الصبار لهذا الغرض، بعد ذلك خففي الجل المستخرج بالماء للحصول على ملمس سلس، ضعيه على فروة رأسك ودلكي لمدة 5 دقائق، اتركيه لمدة 15-20 دقيقة، وأخيراً اغسلي شعرك بالماء واتركيه حتى يجف.

بذور الحلبة

تُعد بذور الحلبة، المعروفة باسم ميثي دانا، من بين أكثر البذور الصحية، فهي ليست مفيدة للشعر فقط، ولكن لصحتك العامة، ومن بين أبرز فوائدها للشعر أنها تمنع ترقق الشعر وتعزز نموه.

انقعي ما يوازي وعاءً من بذور الحلبة في الماء طوال الليل، ثم اطحنيهم في اليوم التالي حتى تصبح لديك عجينة رقيقة. الآن، ضعي تلك العجينة على شعرك، واتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة، بعد ذلك، اغسلي شعرك بالماء البارد وليس بالشامبو.