يعد الحصول على شعر صحي وجميل خال من المشاكل، حلم كل سيدة وتسعى الكثيرات لبذل كل مجهود ممكن لضمان تحقيق هذا الهدف، ومع ذلك قد تعاني بعضهن من مشاكل في الشعر، خاصةً ما يتعلق بتلف الخصلات وضعفها. ونوضح فيما يلي بعض الأخطاء التي ينبغي تجنبها لمنع تلف الشعر:

ربطات الشعر الضيقة

في حين قد تبدو هذه الربطات مجرد إكسسوار للشعر يُستخدم لفترة قليلة، إلا أنه في الحقيقة يمكن لربطات الشعر أن تؤثر سلباً في صحة الخصلات وتسبب عدة مشاكل، بما في ذلك التلف.

ويُنصح بتجنب الربطات الضيقة وذات الخامات السيئة واستبدالها بربطات السكرانشي المعروفة والتي تتميز بصنعها من الساتان، فهي تجنبك مشكلة تلف الشعر وتساقطه وتقصفه أيضاً.

الماء الساخن

يحذر الخبراء من استخدام الماء الساخن عند غسل الشعر، لأنه ممكن أن يسهم في جفاف وهيشان الشعر ويجعله أكثر عرضة للتلف، بجانب أنه يسهم في فقدان الخصلات للرطوبة ويزيد فرص التقصف والتساقط، لذا يجب أن يكون الماء دافئاً.

الإفراط في الشامبو

بالطبع استخدام الشامبو أساسي لصحة ونظافة الشعر وفروة الرأس، لكن الكمية تشكل فارقاً كبيراً، فكمية الشامبو الواجب استخدامها هي أن تعادل حجم عملة معدنية وليس كمية كبيرة تغطي كف اليد، كما يُنصح بتركيز استخدام الشامبو على فروة الرأس دون الأطراف.

البلسم على فروة الرأس

مهمة البلسم العناية بطول الشعر والأطراف بعيداً عن فروة الرأس، لأن استخدامه على الفروة يزيد من دهنية الشعر ويجعله أكثر عرضة للتساقط بجانب إمكانية سد البصيلات من خلال زيادة القشرة، لذا تجنبي استخدام البلسم على فروة الرأس وركزيه على الأطراف فقط.

  إضافة إلى ذلك، من الهام تجنب تمشيط الشعر وهو مبلل وتعريضه للكثير من الحرارة، فذلك من العوامل التي تسهم في تلف الشعر.