يعاني العديد من الناس الأرق، الذي يمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل الغضب والإجهاد وغيره من المشاكل، لذلك ينسى الكثيرون أن الأرق في حد ذاته عارض وليس مرضا، حيث يمكن أن يشير إلى أحد المشاكل الصحية التالية:

التوتر والإجهاد النفسي

غالباً ما تتسبب الأحداث الصادمة والمجهدة نفسياً مثل فقدان الوظيفة أو وفاة أحد الأحباء، إلى الأرق، لكن هذا الأرق يتلاشى تلقائياً خلال أيام، أما القلق المزمن ونوبات الهلع واضطراب ما بعد الصدمة، يمكن أن يؤدي إلى أرق مزمن وأكثر خطورة.

المرض العقلي

تلعب الحالة العقلية المضطربة دوراً كبيراً في مشكلة الأرق، حيث أثبتت الدراسات أن المصابين بالاكتئاب أو ثنائي القطب أو الوسواس القهري والأمراض العقلية الأخرى أكثر عرضة للإصابة بالأرق ومشاكل النوم.

مشاكل التنفس

تؤدي بعض الحالات التنفسية مثل انقطاع النفس أثناء النوم إلى ضعف جودة النوم بسبب الاستيقاظ المتكرر خلال الليل، كما يمكن أن تتداخل حساسية الأنف والربو مع تنفسك أثناء النوم مما يؤدي إلى الأرق.

الخرف

إلى جانب فقدان الذاكرة، يمكن لمرض الزهايمر وأنواع أخرى من الخرف أن تزعج المرضى عند الاستعداد للنوم، وهو ما يُعرف بمتلازمة غروب الشمس، حيث يصاب المريض بالارتباك والقلق والعدوانية بالقرب من موعد النوم وفي بعض الأحيان يتلاشى هذا السلوك، وفي أحيان  أخرى يبقى المريض مستيقظا طوال الليل.

مرض باركنسون

يميل الأشخاص المصابون بمرض باركنسون أو الشلل الرعاش إلى النوم لفترة أقل والاستيقاظ أكثر من غيرهم في نفس العمر، حيث يتداخل المرض مع إشارات الدماغ والأعصاب، كما يمكن أن يؤدي إلى القلق والاكتئاب مما يفاقم مشاكل النوم.

انقطاع الطمث

تمر معظم النساء بانقطاع الطمث في منتصف العمر، حيث يتوقف جسم المرأة ببطء عن إنتاج البروجسترون والإستروجين وهذا الاضطراب الهرموني فضلا عن الهبات الساخنة الشديدة وارتفاع مستويات الأدرينالين يؤدي إلى الأرق.

طرق لعلاج الأرق

بالإضافة إلى الأدوية التي يمكن أن يصفها الطبيب، يمكن للخطوات التالية أن تساعد الشخص على الحصول على قسط كاف من النوم:

· جعل غرفة النوم مظلمة وهادئة ومريحة وباردة.

· تجنب الكافيين.

· الاستحمام قبل موعد النوم بماء ساخن

· بدلاً من استخدام الهاتف، اللجوء إلى القراءة أو تمارين التمدد الخفيفة قبل النوم.

· تجنب الأنشطة الصاخبة والمناقشات الصعبة.

· تجنب الأطعمة الثقيلة والدهنية.

· ممارسة التمارين الرياضية في وقت مبكر من اليوم، والحرص على التعرض لضوء الشمس في الصباح.