يعاني ما يقرب من 36% من الشعب الأميركي من حساسية اللاكتوز وهي حالة ناجمة عن اضطراب يحدث في الجهاز الهضمي عندما لا يستطيع هضم سكر اللاكتوز الموجود بالحليب ومنتجات الألبان ولا تستطيع الأمعاء الدقيقة إفراز ما يلزم من إنزيم "اللاكتاز" الذي يلعب دوراً رئيسياً في هضم اللاكتوز ويتسبب ذلك في حدوث عدة أعراض مزعجة مثل الغازات والانتفاخات.
وأكدت آنا ماريا بيتوني، اختصاصية التغذية المعتمدة بجامعة ولاية أوهايو الأميركية، أن الأعراض الخاصة بحساسية اللاكتوز تختلف حدتها من شخص لآخر وذلك يعتمد على نسبة إنزيم "اللاكتاز" الذي يفرزه الجسم لهضم وتكسير السكر الموجود في الحليب، التركيب البكتيري للأمعاء، بجانب سرعة تحرك الطعام داخل الجهاز الهضمي، هناك من يحتاج لتقليل الكمية المتناولة من الحليب ومنتجات الألبان، وهناك من يعاني أعراضاً حادة تُجبره على تناول بدائل خالية من اللاكتوز لتجنب الأعراض المرضية المزعجة.


*ما أعراض حساسية اللاكتوز؟
بعد تناول الطعام والمشروبات التي تحتوي على سكر اللاكتوز بمدة تتراوح ما بين 30- 120 دقيقة يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز من الأعراض التالية:

الغثيان، تقلصات المعدة، الغازات، الانتفاخ، القيء، أصوات المعدة والإسهال.
(تنبيه): تتشابه أعراض حساسية اللاكتوز مع أمراض كثيرة أخرى مرتبطة بالاضطرابات الهضمية مثل متلازمة القولون العصبي IBS والتهابات الأمعاء IBD، لذلك يجب مراجعة الطبيب لتحديد المشكلة حتى يتم وضع الخطة العلاجية المناسبة.


*ما البدائل الآمنة لمرضى حساسية اللاكتوز؟
تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على إنزيم "اللاكتوز"، للمساعدة على هضم منتجات الألبان بشكل جيد ومن أشهر أنواع المكملات الخاصة بحساسية اللاكتوز، حبوب مضغ من Lactaid وColief.
استبدال الحليب البقري بأنواع أخرى مثل حليب الكاجو، حليب الأرز، حليب اللوز، حليب الشوفان وحليب الصويا ويتوافر أيضاً بالأسواق حليب يُسمى Lactaid المضاف إليه إنزيم "اللاكتوز" لهضم وتكسير سكر اللاكتوز وتجنب حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي. 
تحتوي أنواع الجبن الجديدة على نسبة مرتفعة من اللاكتوز أما أنواع الجبن القديمة فتحتوي على نسب أقل وذلك وفقاً لما أكده كالياني ميدوري، أخصائي الجهاز الهضمي بمركز AdventHealth Zephyrhills للرعاية الصحية.
يمكن أيضاً استبدال الجبن بأنواع أخرى آمنة على مرضى حساسية اللاكتوز مثل، التوفو، بياض البيض، جبنة اللوز أو الكاجو، أنواع الجبن الكريمية المصنوعة من الصويا والأجبان النباتية.
من بدائل الزبادي المفيدة لحالات حساسية اللاكتوز؛ الزبادي المصنوع من الصويا، اللوز، جوز الهند، الكاجو والزبادي الخالي من منتجات الألبان.
يجب استبدال الآيس كريم بأنواع أخرى مثل المهلبية الخالية من اللاكتوز، الفواكه المجمدة، الآيس كريم النباتي.
استبدال السمن بـ الزبدة النباتية، زيت جوز الهند وعصير التفاح غير المحلى الذي يمكن أن يكون بديلاً استخدام السمنة والزبدة في المخبوزات.


نصائح لمرضى حساسية اللاكتوز:
قراءة المكونات الموجودة على المنتجات التي يتم شراؤها للتأكد من نسبة اللاكتوز التي تحتوي عليها، هناك أطعمة لا تُصنع من منتجات الألبان، تحتوي على اللاكتوز مثل اللحوم المصنعة والخبز، أنواع الحساء سريع التحضير وحبوب الإفطار.
الذهاب لطلب المساعدة الطبية عند استمرار أعراض حساسية اللاكتوز وعدم توقفها بالرغم من الالتزام بالمنتجات الخالية من عناصر الألبان لأن الأعراض قد تتفاقم وتصل إلى نزيف المستقيم وآلام البطن غير المحتملة.
إذا تناولت طعاماً يحتوي على سكر اللاكتوز تناوله بجانب وجبة أخرى وليس بمفرده أو على معدة فارغة.