لا تقتصر عملية تعليم الأطفال على المدارس والفصول الدراسية فقط، بل يتعلم طفلك كل يوم من كل ما يدور حوله، وربما يكون أحد أهم الموضوعات التي لن يتعلمها طفلك في المدرسة هي الوعي المالي، حيث يحتاج طفلك لتعلم كيفية التعامل مع المال بحكمة.

ولذلك نستعرض في السطور التالية أهم حيل غرس الوعي المالي في الأطفال؛

الادخار

يميل الأطفال لإنفاق أي مال يحصلون عليه حتى لو كان أكثر من حاجتهم، لذلك عندما يحصل طفلك على المزيد من المال، سواء من خلال المنزل أو من العمل، عليك تعليمه الادخار وأهميته للأمان المالي وتوفير الاحتياجات.

الأدوات المالية

في الماضي، كان الأطفال يحتفظون بمدخراتهم في "حصالة" أو صندوق مخصص للادخار، لكن اليوم ظهرت طرق جديدة لإدارة الأموال، حيث أصبحت الحسابات المصرفية الخاصة وبطاقات الخصم شائعة الاستخدام، والتي يمكن لاستخدامها منذ الصغر أن يعزز الوعي المالي لدى طفلك.

الميزانية

تأتي خطوة الميزانية بعد تعليم طفلك أساسيات الادخار، بعد أن حدد طفلك أهدافًا لتوفير المال وبدأ بالفعل في ممارسة الادخار، يكون الوقت قد حان لتعليمه كيفية تصميم ميزانية لنفسه واتباعها، قد يبدو الأمر معقداً للغاية ولكنه بسيط مثل تدوين جميع النفقات الفعلية والمتوقعة في مكان واحد وتخصيص المال لها.

المصروف

إذا لم يكن طفلك يعمل في وظيفة بدوام جزئي أو لديه مصدر دخل آخر، يمكنك منحه مصروفاً يومياً ثابتاً مقابل أداء بعض الأعمال المنزلية، كما يمكنك مناقشة طفلك في طرق إنفاق هذه الأموال.

المشاركة والمناقشة

يمكنك إشراك طفلك في تخطيط ميزانية الأسرة والفواتير، وهذا لا يعني أنك بحاجة إلى إطلاع أطفالك على دخلك الكامل أو نفقاتك كلها، لكن يمكن لمراجعة الفواتير والمساعدة في وضع الميزانية أن يساعد طفلك على اكتساب الوعي المالي.