يوجد عدد من المعالم التاريخية في بعض المدن في العالم من الممكن ألا تكون قد سمعت بها من قبل، مثل مدينة "فيتزروفيا"، في لندن تقع وسط العاصمة وتعد واحدة من الأحياء الأكثر شهرة، وتعد تلك المدينة ذات أهمية تاريخية كبيرة، حيث أنها كانت ذات يوم موطناً للعديد من الفنانين والمثقفين في لندن، وكانت تصنف من قبل "صنداي تايمز" في السابق على أنها أفضل مكان للعيش في لندن، ولا تزال "فيتزروفيا" اليوم مكاناً للمشاهير، بفنادقها، والحانات بداخلها، والمطاعم أيضاً، وهذه بعض أكثر الوجهات المغرية في المدينة.

ومن خلال السطور التالية نستكشف معالم مدينة "فيتزروفيا" العصرية؛

*فندق شارلوت ستريت

فندق شارلوت ذو الخمس نجوم الفاخرة، مزود بفنون القرن العشرين المعاصرة، وحالياً أصبح مكاناً يمكن مشاهدته للمارة من أمامه، وللزوار من الداخل.

*فيتزروفيا تشابل

يعود تاريخ كنيسة فيتزروفيا، إلى عام 1891، وتقف في ساحة بيرسون، ومحاطة بالفولاذ والزجاج، وتم تطويرها ليصبح المبنى مزخرفاً بالرخام والفسيفساء.

*متحف لعبة بولوك

يقع هذا المتحف المبهج في 1 شارع سكالا، ويشمل المبنى متجر ألعاب صغير، ويتألف المتحف في المقام الأول من مجموعة من الدمى الفكتورية النادرة والقيمة، ويمكن للزوار أيضاً أن يشاهدوا مجموعة مذهلة من الدببة والجنود القصدير، والدمى، من بين الألعاب الأخرى. 

*البيتلز

يقع قرب الزاوية من متحف بولوك للعبة، وهو موقع مسرح سكالا في شارع شارلوت، وتم تصوير البيتلز داخل وحول المسرح أثناء فيلم "ليلة يوم صعب" عام (1964)، وتم هدمه في عام 1969، وهو اليوم موقع سكني.

موقع التصوير المفضل فيتزروفيا

لا يزال موقع التصوير المفضل فيتزروفيا، وكان أحد فروع مطعم بيرتوريلي الإيطالي في شارع شارلوت بارزاً في فيلم "الأبواب المنزلقة" عام (1998)، وهو من بطولة غوينيث بالترو وجون هانا.

*جون كونستابل

يعد من بين أبرز سكان شارلوت ستريت، الرسام الإنجليزي الرومانسي جون كونستابل (1776-1837)، وهو الذي تميز بالعديد من الأعمال الشهيرة بينها "هاي واين" في عام 1821.

فيتزروفيا الجدارية

تصور جدارية فيتزروفيا على موقع غودج، بالقرب من شارع غودج، وهي تتميز بالمعالم الحديثة والتاريخية والشخصيات العامة.

*ميدان فيتزروي

أحد أروع المربعات الجورجية في لندن، وتم تطوير ميدان فيتزروي في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر لتوفير مساكن لندن للعائلات الأرستقراطية.

*تشارلز فيتزروي

كانت خريطة 1804 تضم منطقة فيتزروفيا، وسميت المنطقة على اسم تشارلز فيتزروي (في وقت لاحق البارون ساوثهامبتون)، الذي طور الجزء الشمالي من المنطقة لأول مرة في القرن الثامن عشر.

*شارلوت ستريت

أحد الشرايين التجارية الرئيسية عبر فيتزروفيا، هو شارلوت ستريت، حيث تظهر المطاعم والمقاهي وبعض الفنادق الجميلة.

شخصيات عاشت في فيتزروي

عاش كاتب المسرحية الأيرلندي الشهير جورج برنارد شو، في 29 ميدان فيتزروي من عام 1887 حتى زواجه في عام 1898.

وأقامت الكاتبة الإنجليزية فرجينيا وولف، المحتفى بها أيضاً في 29 ميدان فيتزروي، من عام 1907 إلى عام 1911، أما الفنان الأميركي جيمس أبوت ماكنيل ويسلر، فقد عاش في ساحة 8 فيتزروي، وفي عام 1936، التقى ديلان توماس، بزوجته المستقبلية، كيتلين ماكنامارا،  في صحيفة "ذا ويتشيف"، وهي تعمل في فرقة فيتزروفيا بوب.

نجوم من الأمس

قام ريتشارد أتينبورو وزوجته شيلا في عام 1949 بتصوير واقعة رمي المال بغرض الأعمال الخيرية على السقف في فيتزروي تافرن للمساعدة في نزهة سنوية للأطفال المحتاجين في فيتزروفيا.

 *برج بي تي

أحد المعالم البارزة الحديثة في فيتزروفيا، هو برج بي تي، الذي كان يعرف قديما باسم برج مكتب البريد، وكان يظهر في المنطقة منذ عام 1964، وتم تفجير مطعم دوار بالقرب من أعلى الهيكل في عام 1971 من قبل الجيش الجمهوري الأيرلندي، وظل البرج مغلقاً أمام الجمهور منذ ذلك الحين.

 *استراحة المشاهير

شوهدت المغنية والنموذج صوفي إليس بيكتور، خلال تواجدها في استراحة ميدان فيتزروي، وهذه المنطقة اليوم تغري العديد من المشاهير إلى نواديها كما فعلت قبل 100 عام.