أصبحت عيادات الأسنان تعج بالمرضى من مختلفي الأعمار، حتى أن أطفالاً في عمر الزهور بدأنا نراهم يزاحمون الكبار في أروقة تلك العيادات، منتظرين الطبيب ليكشف عليهم، وذلك لعدم تثقيفهم حول ممارسات طب الأسنان الصحيحة منذ سن مبكرة.
 وبحسب الخبراء، يمكن لسوء نظافة الفم وتناول نظام غذائي غني بالسكريات بشكل مستمر؛ إلحاق ضرر كبير بصحة أسنان طفلك، وعندما نسمح للأطفال باستخدام الفرشاة بأنفسهم من أجل الاعتماد على النفس، يكون لزاماً أن نتأكد من صحة استخدامهم لتلك الأدوات ومتابعتهم.
فيما يلي بعض الأخطاء الشائعة للوالدين في العناية بصحة فم أطفالهم وطرق علاجها.
 
 
 - تجاهل نصحه وإرشاده
 قد يؤدي إجبار ابنك على استخدام فرشاة الأسنان بمفرده في سن مبكرة من دون مراقبته، للأضرار بصحة فمه. يجب عليك تثقيفه أولاً حول كيفية تنظيف أسنانه بالفرشاة بشكل صحيح وتوجيهه إلى أفضل الممارسات في هذا السياق.
 
 
 - السماح له بتناول الأطعمة المضرة بأسنانه
 يبدأ تسوس الأسنان بالحدوث عندما نبدأ في إعطاء الأطفال طعاماً يحتوي على نسبة عالية من المواد السكرية، حيث تبدأ طبقة البلاك وجير الأسنان، بالتراكم في الفم وتعمل على تدمير مينا الأسنان وتآكلها، ما يجعلها أكثر عرضة للتسوس.
 
 
 -عدم مساعدة الطفل في التخلص من عادة مص الإبهام
 يمكن أن تؤدي عادة مص الإبهام لدى الأطفال إلى الضغط على الأسنان الأمامية -بعد اكتمالها- إلى بروزها وزيادة خطر إصابة الطفل بإعاقة مفرطة في الكلام.
 
 
 -إصابته بـ«العضة المفتوحة»
 من أكبر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الآباء في صحة أسنان أطفالهم، تركهم لعادات خاطئة مثل مص الأصابع أو المصاصات أو غير ذلك، ما يتسبب في ما يعرف بـ"أوبن بایت"، أو العضة المفتوحة، وهي أن تكون الأسنان الأمامية خارجة مع وجود مسافة بين الأسنان العلوية والسفلية.