التعامل مع القلق الاجتماعي صعب للغاية، فالعجز عن الاختلاط بشكل فعال وجيد مع الناس من شأنه أن يدفعك نحو ركن منعزل يكاد يكون من المستحيل العيش فيه.
ومن هنا نستعرض بعض الحيل التي من شأنها تعزيز الثقة بالنفس لدى مرضى القلق الاجتماعي؛

تحدثي بإيجابية مع نفسك
تدربي على التحدث إلى نفسك بأجمل طريقة ممكنة، لا تدعي الأفكار السلبية تسيطر على تفكيرك، وتدربي على قول الأشياء الإيجابية التي تساعدك على الشعور بالتحسن، حفزي نفسك بقول الأشياء التي تريدين أن تفعليها أو تكونين أفضل فيها.

فكري في إنجازاتك
لا تقللي من قدر نفسك وتعتقدي أنكِ غير مهمة، بدلاً من ذلك، فكري في إنجازاتك السابقة، وما الذي دفعك إلى الوصول إلى هذه النجاحات، حيث تساعدك لحظات التحفيز الصغيرة هذه على إدراك أنكِ قادرة على القيام بأشياء أكبر.

تقبلي الإطراءات
عندما يتحدث الناس عن مدى روعة مظهرك أو مدى إعجابهم بأحد مواقفك، اقبلي مجاملاتهم حيث تهدف إلى جعلك تشعرين بالرضا عن نفسك، لذلك استمعي للآخرين واشكريهم أيضاً على تعليقاتهم الجميلة.

حافظي على وضع وقوف جيد
حافظي على انتصاب ظهرك قدر المستطاع وتدربي على الحفاظ على وضع وقوف جيد، لأن هذا الأمر يساعد على تعزيز الثقة بالنفس إلى حد كبير ومقاومة مشاعر الخجل والضعف.

تحديد الأهداف
تعلمي كيفية وضع أهداف صغيرة في البداية بحيث يمكن تحقيقها، ولا تضغطي على نفسك كثيراً من خلال تحديد أهداف ضخمة، لأن ذلك قد يربكك في البداية ويسمح للأفكار السلبية بالتأثير عليك.