بحلة زاهية ونسخة جديدة، يعود مهرجان «أبوظبي 2022» في دورته التاسعة عشرة، تحت شعار «فكر الإمارات.. ريادة إبداع - حرفية إنجاز - بناء حضارة»، مواصلاً سعيه الذي بدأه خلال ما يقارب العقدين من الزمن في مد الجسور الثقافية بين الحضارات، وربط الجذور المشتركة للتقاليد الغربية والشرقية، مستلهماً من نبض مدينة أبوظبي الساحرة روحاً للإبداع، وتعزيز موقعها عاصمةً للإمارات، ومركزاً متنامياً للثقافة والفنون على خارطة العالم، ومدينة موسيقى لليونسكو.. في هذا التقرير، رصدنا مجموعة من البرامج والفعاليات المرتقبة.

أوبرا عايدة

المهرجان - الذي ينطلق في يناير الجاري، برعاية حرم سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، مساعد سمو رئيس الهيئة للشؤون النسائية، رئيسة اللجنة العليا لمبادرة «عطايا» - يضم مجموعة متفردة من الفعاليات التي تدمج العروض الواقعية والعروض الافتراضية المعتمدة على أحدث التقنيات الرقمية، إذ يشارك أكثر من 1000 فنان من مختلف أنحاء العالم؛ وأكثر من 300 فعالية واقعية ورقمية، إلى جانب جولتين موسيقيتين عالميتين، و16 عرضاً لأول مرة عالمياً، حيث يقدم نسخة جديدة من «أوبرا عايدة»، لإحياء رائعة المؤلف الموسيقي الكبير جوسيبي فيردي، والتي تروي حكاية مؤثرة عن الحب والخيانة.

جولة عدن

من خلال المؤلفات الموسيقية والنصوص الأوبرالية، التي تركز - باستمرار - على العلاقات الوثيقة بين الثقافات الموسيقية والأدبية في الشرق الأوسط والعالم الغربي، يحتفي المهرجان بـ«الميتزو سوبرانو» الأميركية الشهيرة، جويس دي دوناتو،  التي تصطحب الجمهور في «جولة عدن العالمية» عبر رحلة تجوب الولايات المتحدة، وأميركا اللاتينية، وأوروبا، وآسيا، وأفريقيا، مع الألحان الفريدة لفرقة الأوركسترا الإيطالية العريقة «إل بومو دورو»، وإبداع المخرجة المسرحية الفرنسية ماري لامبرت. كما يتعاون المهرجان، مجدداً، مع مهرجان «إيكزون بروفونس»، في إنتاج عمل أوبرالي مشترك جديد وعرض أول عالمي.

تشكيل خاص

في مجال الفن التشكيلي، وعلى مدار ثلاثة أشهر متواصلة، من يناير حتى أبريل 2022. يستكشف المعرض - عبر 100 عمل فني رئيسي، من بينها 15 عملاً بتكليف خاص من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون - أعمال فنانين إماراتيين ومقيمين، في مجالات: الرسم، والتصوير الفوتوغرافي، والأعمال التركيبية ثلاثية الأبعاد، والأعمال السمعية والمرئية.

كما يقدم مهرجان أبوظبي 2022 عمل الشاعرة والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم «عبور»، وكذلك يعرض سلسلة من المبادرات، تسلط الضوء على منجز التشكيل الإماراتي والعالمي المعاصر، وتضم: «إمارات الرؤى 2»، وهي الأولى من نوعها؛ لتسليط الضوء على مبادئ الابتكار والإبداع والتعاون، التي ميزت مسيرة نشأة وتطور مشهد الفنون التشكيلية في الدولة.

أصوات خالدة

يحتفي المهرجان الموسيقي النابض بالحياة بالحضارات التأسيسية للعالمين الشرق أوسطي والغربي بجذورهما المشتركة، حيث جمعت الأصوات الخالدة من الآرامية والعربية والعبرية واللاتينية والفرنسية والإنجليزية. ومن المتوقع أن يكون العرض العالمي الأول لفيلم الملحن الإماراتي إيهاب درويش «السيمفونية الإبراهيمية.. اتحاد الثلاثي»، المقررة استضافته في أكتوبر 2022، محور المهرجان. ويحتفي العمل الجديد لدرويش بالافتتاح التاريخي لبيت العائلة الإبراهيمية في أبوظبي، وسيجمع درويش بين الملحن السينمائي الحائز جائزة «غرامي» و«الأوسكار» ديفيد شاير، وأحد الملحنين الأكثر إنتاجاً في هوليوود، الحائز جائزة «إيمي» ثلاث مرات جون ديبني، مع كبار الملحنين والموسيقيين والفرق الصوتية العالمية من خلفيات مسيحية ويهودية وإسلامية، وستنضم إليهم مجموعة من المطربين والجوقات البارزين على مستوى العالم، بالإضافة إلى أوركسترا أكاديمية بيتهوفن المشهورة، بقيادة قائد الأوركسترا دييغو نافارو. ويقدم المهرجان «أوركسترا مهرجان أبوظبي للشباب: أوركسترا الإمارات السيمفونية للشباب»، بمشاركة نخبة من ألمع الموسيقيين الشباب في دولة الإمارات لأداء مقطوعات لباغانيني ودفوراك، بقيادة المايسترو رياض قدسي، إلى جانب عازفتي الكمان الناشئتين هيماري يوشيمورا وناتسوهو موراتا.

إلهام زايد

يستلهم المؤلف الموسيقي الإماراتي العالمي، محمد فيروز، سيمفونيته الخامسة من محطات ومواقف خالدة من إرث وحياة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه؛ حيث يسجل العمل في العاصمة البريطانية، وسيتم بث العرض العالمي الأول رقمياً، مع أوركسترا لندن السيمفونية الرائدة عالمياً؛ وذلك ضمن إنتاج وتكليف حصري من مهرجان أبوظبي.

أناشيد روحية

وضمن سلسلة الموسيقى الروحية، يقدم المهرجان «صوت رحمانينوف» لمغنية السوبرانو الإماراتية سارة القيواني، كما يؤدي نقيب المنشدين المصريين، الشيخ محمود التهامي، مجموعة من الأناشيد الروحية، مستوحاة من التقاليد العربية والتراث العالمي بأسلوب معاصر، وسيتم بث الفعاليتين رقمياً لأول مرة عالمياً. كما يتميز البرنامج بمزيج فريد من الفعاليات المحلية، المقررة إقامتها في قاعة قصر الإمارات، وحديقة أم الإمارات، ومعرض إكسبو 2020 دبي، تماشياً مع جهود إثراء الرؤية الثقافية لدولة الإمارات، وتعزيز مكانتها كمركز ثقافي في جميع أنحاء العالم.