يبدو أن حفل "Met Gala 2022" سيكون مميزاً هذا العام، بعدما تم الإعلان عن وجود مجموعة من المعارض التي يتم من خلالها عرض الأزياء النادرة لإبراز كبار المخرجين من هوليوود.
ومن المنتظر أن يكون لهوليوود حضوراً قوياً في حفل "ميت غالا" هذا العام، وليس فقط على السجادة الحمراء، حيث يشكل مجموعة من كبار مخرجي الأفلام، بينهم صوفيا كوبولا، ومارتن سكورسيزي، وريجينا كينغ، وكلوي جاو الفائزة بالأوسكار في العام الماضي، جزءاً رئيسياً من معرض "معهد الزي" الذي سيطلق خلال الحفل في مايو المقبل.
وأعلن صانع النجوم أندرو بولتون، عن قائمة ثمانية مخرجين سينشؤون ما أسماه "فينيتات السينما" في غرف الجناح الأميركي لمتحف "متروبوليتان للفنون"، وفق ما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس".
وتقرر أن يكون العارضون الأربعة الآخرون: جانيكزا برافو، وجولي داش، وخريف دي وايلد، وتوم فورد، مصمم الأزياء المشهور الذي يعد مخرجاً سينمائياً أيضاً، من أبرز المشاركين.
والمعرض الأخير "أميركا.. عالم الأزياء الأنثوي" سيكون في واقع الأمر الجزء الثاني من برنامج رئيسي من جزأين يستكشف جذور الأزياء الأميركية، حيث افتتح الجزء الأول في سبتمبر إلى جانب "حفل مصغر".
ومعرض "معهد الزي"، سيفتتح وسط آمال بأن يكون له احتفال كامل في 2 مايو، وسيتضمن أمثلة على أزياء الرجال والنساء من القرن التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين.
وفي حين أن الجزء الأول، الذي سيظل معروضاً في غرف مركز "آنا وينتور للأزياء"، يستكشف "لغة جديدة من الأزياء الأميركية"، فإن الجزء الثاني ينظر إلى "روايات ساخرة غير مألوفة ترشح من خلال تخيلات بعض أكثر مخرجي الأفلام رؤيا في أميركا"، وفق ما قال "بولتون".
وسوف يركز معرض هذا العام على الأفراد الرئيسيين الذين يشكلون الموضة الأميركية من خلال التاريخ، وأغلبهم من النساء، والعديد منهن يتغاضى عنهن التاريخ ليس فقط المصممين بل والخياطين وصانعي الملابس.
وقال بولتون، إن سكورسيزي، سيعرض عمله في غرفة معيشة من القرن العشرين صممها فرانك لويد رايت، والملك في صالون من القرن التاسع عشر من ريتشموند، فيرجينيا.
وسوف تظهر دي وايلد، في غرفتي بالتيمور وبنكارد، وزهاو في غرفة تقاعد من ثلاثينيات القرن العشرين؛ وبرافو في صالون إحياء روكوكو ومكتبة إحياء القوطية؛ وكوبولا في قاعة ملابس ماكيم، وميد وأيت ستير وورشام روكفلر؛ في صالة إحياء اليونان، وغرفة إحياء عصر النهضة؛ ويعرض فورد في المعرض جدارية جون فاندرلين البانورامية 1819 من فرساي.
يذكر أن "مت غالا" وضعت أموالاً ضخمة في هذا المتحف، وفي أميركا، يفتح عالم الأزياء أمام الجمهور 7 مايو المقبل، أي بعد خمسة أيام من حفل 2 مايو، ويستمر حتى 5 سبتمبر القادم.