سواء كنت تبلغ من العمر عشرين عاماً أو كنت تبحث عن تغيير مهني في وقت لاحق من حياتك، فإن العثور على المسار الصحيح لحياتك المهنية قد يكون أمراً شاقاً، وهناك الكثير من الخيارات المتاحة، فكيف يمكنك معرفة ما عليك متابعته؟.
ولحسن الحظ، هناك أشياء يمكنك القيام بها وأشخاص يمكنك التحدث إليهم إذا لم تكن متأكداً من أين تبدأ في العثور على حياتك المهنية المثالية، وفي السطور التالية نرصد بعض النصائح حول كيفية العثور على المسار المهني الصحيح.

حدد أهدافك المهنية
قبل اختيار مهنتك، ابدأ بالتأمل الذاتي من خلال طرح أسئلة معينة والإجابة عليها، إذ يساعد التفكير النشط على تقليص قائمة اختياراتك إلى شيء أكثر تحديداً.

تعرف على قدراتك
على سبيل المثال، إذا كنت حاصلاً على شهادة جامعية في الاتصال وتستمتع بالخطابة العامة، فيمكنك التفكير في مهنة كمتخصص في العلاقات العامة.

التوازن بين العمل والحياة
سيساعدك هذا في تحديد ما تحتاجه من وظيفتك الجديدة، على سبيل المثال، إذا كنت لا تقدر ساعات العمل الطويلة في وظيفتك الحالية، فيجب أن تبحث عن شيء ما به توازن أفضل بين العمل والحياة.

قائمة بأفضل الأماكن للعمل
من الجيد عمل قائمة بأفضل 10 شركات ترغب في العمل بها، بمجرد حصولك على القائمة، قم بتدوين الأسباب التي تجعلك تنجذب إلى كل منها، سيساعدك هذا على توضيح أهدافك وتحديد ما هو مهم بالنسبة لك من حيث رؤية الشركة وقيمها والراتب، وما إلى ذلك.

طلب المشورة
من المفيد طلب المساعدة من مختص أو اثنين في المجال الذي تفضله، إذ يمكن للموجهين تقديم المشورة والتوجيه التي يمكن أن تكون لا تقدر بثمن، وإذا كنت ترغب في الحصول على مختص ولكن لا تعرف أين تجده، فحاول الوصول إلى المتخصصين على أحد مواقع الشبكات الاجتماعية، مثل LinkedIn.