لم يفت الأوان أبداً كي تبدأ في تغيير جسمك بشكل إيجابي وأنت في الخمسين، وقبل أن تسخر من فكرة بناء الجسم الذي طالما أردته في هذا السن المتأخر؛ ضع في اعتبارك تقريراً نشرته مجلة Eat This، Not That الصحية.
خَلُص التقرير إلى ضرورة إجراء تعديلات تدريجية في النظام الغذائي مع دخولك الخمسين من العمر لتشكيل جسمك كما ترغب.
ووفقاً للتقرير، قد تلاحظ مع دخولك الـ50، أن فقدان الوزن أو تحقيق أهدافك الصحية يصبح أكثر صعوبة لعدة أسباب، أبرزها هو تباطؤ الأيض كلما تقدمت بالعمر.
لذا، عندما تكون قادراً على تحديد الأغذية التي يحتاجها جسمك مع التقدم في العمر، يمكنك إجراء بعض التعديلات الصغيرة على طريقة تناولك للطعام بشكل يومي.
ولمعرفة المزيد، إليك بعض عادات الطعام التي يمكن أن تساعد في إعادة تشكيل جسمك بعد الـ50.

- لا تنس وجبة الإفطار يومياً
تحفز وجبة الإفطار عملية التمثيل الغذائي، ما يساعد على حرق السعرات الحرارية على مدار اليوم، وقد ربطت دراسات متعددة تناول الإفطار بالصحة الجيدة، مثل تحسين الذاكرة والتركيز، وانخفاض مستويات الكوليسترول الضار، وانخفاض فرص الإصابة بالسكري وأمراض القلب وزيادة الوزن.

- تجنب الأطعمة المصنعة
ترتبط الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح والدهون غير الصحية ومنخفضة الألياف والبروتين، بزيادة الوزن. بالإضافة إلى ذلك، تضر تلك الأطعمة بالصحة وقد تتسبب بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، وتعيق فقدان الوزن، خاصة مع التقدم في العمر.

- تناول الفاكهة والخضراوات بكثرة
مع تجنب الأطعمة المصنعة، يكون خيار تناول الفاكهة والخضروات هو الأفضل لك بسن الـ50، حيث تساهم في بناء نظام غذائي صحي ومتوازن، بسبب احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف.

- اختيار وجبات خفيفة صحية
مع التقدم في العمر، يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، فيصبح لا مفر من إعادة تشكيل جسمك بعد سن الخمسين، ويكون اللجوء إجبارياً لتناول وجبات خفيفة مثل المكسرات أو البذور أو الحمص أو الفول الذي يمكن أن يحد من الكوليسترول الضار في الجسم.