لا يعتبر تمشيط الشعر معضلة ولا يتطلب توجيهات كبيرة، ولكن القيام بذلك بشكل غير صحيح يمكن أن يضر خصلات شعرِك ويسبب المزيد من التشابك والأطراف المتقصفة؛ وذلك لأن تمشيط الشعر يعتمد بشكل أساسي على نوعه. وبالفعل أجريت بعض الأبحاث لمعرفة عدد مرات تمشيط الشعر اعتماداً على نوعه، لتصل إلى النتائج التالية: 


الشعر المجعد
إذا كنتِ تمتلكين شعراً مجعداً أو كيرلي، فبالتأكيد أن فك تشابك تلك العقد ليس سهلا، ولكن إذا كنتِ تمتلكين شعراً مموجاً طبيعياً تحتاجين إلى تمشطيه كل بضعة أيام، وإذا كنتِ تعتنين به بشكل جيد، فيمكنكِ تمشيطه مرة واحدة في الأسبوع أو حتى كل أسبوعين لتجنب إتلافه.


الشعر الطويل
من المؤكد أن الشعر الطويل له سحر رائع، لكن العناية به تتطلب مجهوداً كبيراً، وبصرف النظر عن الشامبو وأقنعة الشعر والبلسم، ستحتاجين إلى مشط وفرشاة تصفيف وفرشاة لفك تشابك الشعر للحفاظ على الخصلات بدون عقد، وإذا كان شعرك طويلًا أو شديد الجفاف، يوصى بتمشيطه بالفرشاة 3 مرات يوميًا لمنع التشابك ولتحفيز إنتاج الزيت الطبيعي للشعر.


الشعر التالف أو الرقيق
إذا كان شعرك رقيقاً وعرضة للتكسر، فيجب اتباع أسلوب ألطف في تمشيطه بالفرشاة، لذا يجب تمشيط شعرك بلطف من الأطراف لمنع العقد والتشابك.


الشعر المبلل
يؤدي تمشيط الشعر المبلل إلى إتلاف خصلاتك، حيث يكون الشعر أكثر هشاشة عندما يكون رطباً، ولتمشيطه استخدمي مشطا واسعا للأسنان لفك التشابك فقط، وعندما يتعلق الأمر بتمشيط الشعر، فمن الأفضل عدم المبالغة في ذلك.