العلاج الكيميائي كلمة مخيفة، تعنى مرور صاحبها بتجربة مؤلمة وصعبة، وكما نعلم يسبب هذا العلاج عدداً من الآثار الجانبية، أحدها وأكثرها إرهاقاً هو تساقط الشعر، ومع ذلك، فإن الجانب المشرق هو أنه بمجرد انتهاء العلاج الكيميائي، يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى.
وقد ينمو الشعر بشكل مختلف عما كان عليه من قبل من حيث الملمس واللون، لكنك ستستعيد شعرك ويبدأ في النمو في المرحلة الأخيرة من العلاج الكيميائي أو بعد ذلك، وفقاً للدكتور رينكي كابور، استشاري الأمراض الجلدية وطبيب الجلد التجميلي وجراح الجلد.

نصائح للعناية بالشعر بعد العلاج الكيماوي
شارك الدكتور كابور بعض النصائح للعناية بشعرك بعد العلاج الكيميائي، من بينها؛

- اسأل أخصائي الشعر عن المينوكسيديل وما إذا كان يمكنك استخدامه كعلاج لتساقط الشعر.
- تجنب صبغ شعرك الجديد لمدة عام تقريباً بعد العلاج الكيميائي، إذ تصبح فروة الرأس حساسة بعد العلاج الكيميائي وقد تتفاعل مع اللون الاصطناعي في الأصباغ.
- استخدم شامبو الأطفال أو أي شامبو خفيف مخصص للشعر الجاف والتالف والمجعد، وعند غسل الشعر بالشامبو، قم بتدليك فروة الرأس بلطف لزيادة الدورة الدموية، كما أنه سيساعد في السيطرة على قشرة الرأس وفروة الرأس المتقشرة
- استخدم دائماً الماء الفاتر عند غسل فروة الرأس.
-اترك شعرك يجف بشكل طبيعي وتجنب استخدام أدوات التدفئة والتجفيف.

كيفية تحفيز نمو الشعر بعد العلاج الكيميائي:

- تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، كما يمكنك استشارة طبيبك بشأن المكملات الغذائية وإدراج الأطعمة الغنية بفيتامين ج و هـ و ب في نظامك الغذائي.
- تأكد من اتباع نظام غذائي غني بالبروتين يشمل البروتينات النباتية والحيوانية مثل اللحوم والتوفو والعدس والبيض والحليب والجبن وما إلى ذلك.
- استخدام الزيوت الأساسية مثل الإيلنغ والبرغموت وإكليل الجبل والخزامى، التي تساعد في تحفيز بصيلات الشعر، كما يمكنك أيضاً تدليك فروة رأسك باستخدام زيت جوز الهند البكر.
- أضف المكسرات الكاملة والخضروات الورقية والحمضيات والحبوب الكاملة إلى نظامك الغذائي، فهي غنية بالكربوهيدرات البسيطة التي تساعد في تحسين نمو الشعر وتغذية خلايا فروة الرأس من أجل نمو صحي.
- وأشار الدكتور كابور، إلى أنه يمكنك أيضاً التحدث إلى طبيبك حول علاجات إعادة نمو الشعر مثل علاج QR678 لإعادة نمو الشعر والذي ثبت سريرياً أنه فعال لإعادة نمو الشعر بعد العلاج الكيميائي.