يتعلم الإنسان منذ الطفولة القواعد الصحيحة للسلوك ويكتسبها من المجتمع، وكان لكل حقبة قواعدها الخاصة، ففي اليونان القديمة كان من المقبول تناول العشاء في وضع الاستلقاء، وقبل 150 عاماً فقط، كان ارتداء القفازات في الشارع أمراً غير لائق.
وفيما يلي مجموعة من قواعد "الإتيكيت" الغريبة التي كانت موجودة في الماضي وهي؛

-المظهر الجاد في الصور
لم يظهر الأشخاص مبتسمون في معظم الصور القديمة، ويرجع المؤرخون السبب إلى أسنانهم؛ حيث لم تكن أسنان معظم الأشخاص في حالة جيدة أو لم تكون موجودة، وبالتالي، لم يرغبوا في إظهارها.
وأشارت نظريات أخرى إلى أن الأمر يتعلق بقواعد الآداب، حيث ارتبطت الابتسامات العريضة بالجنون أو بشيء فاحش.

-مسح اليدين في الملابس والمفارش
بسبب عدم وجود مناديل، كان الأشخاص يمسحون أفواههم وأيديهم في ملابسهم بعد تناول الطعام، وفي العصور الوسطى، بدأوا تغطية الطاولات بمفارش المائدة، ففي البداية، كانت للزينة في تجمعات الطبقة العليا وفي وقت لاحق، كانت بمثابة منديل كبير لكل الجالسين على الطاولة.

-الاستلقاء لتناول الطعام
امتلك الإغريق عادات غريبة، مثل تناول الطعام أثناء الاستلقاء وارتبطت هذه العادة بالطبقة العليا والذين أظهروا قوتهم وأسلوب حياتهم الفاخر.

-إخفاء الأيدي داخل الملابس
في القرن السادس قبل الميلاد، كان من الوقاحة بين اليونانيين التحدث وأيديهم خارج الملابس، تم إحياء هذه العادة من جديد في القرن الثامن عشر عندما بدأ الرسامون يطلبون من الأشخاص إخفاء أيديهم أيضاً.

-عدم عناق وتقبيل الأطفال
حتى منتصف القرن العشرين، كانت كتب الأبوة والأمومة توصي بتجاهل بكاء الأطفال؛ حتى يتعلم الطفل أن مثل هذا السلوك غير مقبول كما اعتبر تدليل الطفل من الأمور غير اللائقة، وكان عناق وتقبيل الأطفال أمر غير مقبول.

-عدم بقاء المخطوبين بمفردهم
كان للخطوبة الكثير من قواعد الإتيكيت في العصر الفيكتوري، فكان على الرجل أن يحصل على إذن من والد الفتاة قبل أن يتقدم لخطبتها، وإذا تم فسخ الخطوبة لأي سبب، كان على الزوجين التوقف عن التواصل ومعاملة بعضهما كغرباء تماماً.
وإذا وافق الأب على الخطبة، كان لا يمكن للشاب والفتاة الخروج معاً بمفردهما وكان من غير اللائق أن تضغط الفتاة على يد خطيبها.

-خلع المشد لمدة ساعة واحدة فقط في الأسبوع
كان هناك اعتقاد في العديد من البلدان منذ أواخر القرن التاسع عشر أن جسد المرأة يحتاج إلى الدعم، ونصت قواعد الإتيكيت على أنه من المفترض أن يظل ظهر المرأة مستقيماً دائماً، حيث كان يعتقد أنه بدون المشد لا تستطيع الأعضاء الداخلية للمرأة تحمل الحمولة؛ لذا لم تتمكن من خلع المشد سوى لمدة ساعة واحدة فقط في الأسبوع.