من المعروف أن مرض السرطان يعد بمثابة كابوس كبير، ليس للمرضى فقط بل للأطباء أيضاً، لأنه يأتي بين الأمراض التي يصعب علاجها، فضلاً عن صعوبة تشخيصه في الكثير من الأحيان بسبب أعراضه التي كثيراً ما تكون صامتة ولا تظهر إلا بعد تدهور الحالة، فالتشخيص المبكر يعتبر أولى الخطوات التي يمكن أن تساعد في التعامل مع هذا المرض.
وإضافة إلى العلاجات الحالية مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي والجراحة، تساهم التكنولوجيا وسعي الخبراء في توفير العديد من خيارات العلاج الجديدة التي تبعث الأمل بشأن التعامل مع السرطان، ففي السطور التالية نستعرض تقنيات حديثة من شأنها تطوير مستقبل علاج السرطان؛

فحص الخزعة السائل
على عكس فحص الخزعة التقليدي الذي يعتمد على إزالة قطعة من أنسجة الجسم أو الخلايا، توصل خبراء إلى طريقة حديثة مختلفة تُعرف بفحص الخزعة السائل والذي يساعد في رصد الخلايا السرطانية المنتشرة CTC التي تنفصل عن الورم الأساسي ولكن يمكن رصدها في مجرى الدم، يتميز هذا الفحص بأنه لا يعتمد سوى على عينة دم ولا يسبب ألم، ويسعى الخبراء استخدامه لرصد أنواع السرطان المختلفة، بما في ذلك سرطان الرئة والثدي وعنق الرحم والقولون والمستقيم.

تقنية CAR-T العلاجية
تساعد هذه التقنية العلاجية في الحماية من تكرار الإصابة بالسرطان، وهي تعتمد على تحويل أو تعزيز قدرة الخلايا التائية المناعية للمريض على استهداف مستضدات الخلايا السرطانية، أي أنها توجه الخلايا المناعية لمحاربة تلك المستضدات من تلقاء نفسها.
هذه التقنية مفيدة للمرضى الذين تتكرر إصابتهم بالسرطان ولم تساعد الأدوية في علاج انتكاستهم.

التصوير الضوئي FLI
تساعد هذه التقنية في فحص مرضى سرطان الثدي من خلال كشف ما إذا كان هناك بروتينات معينة تساعد على نمو الخلايا السرطانية، مما يساعد بالتالي في تحديد خطة العلاج المناسبة لمنع نمو تلك الخلايا الخبيثة.

العلاج الميكروبي
قد يبدو الأمر غريباً وصادماً، لكن تدخل الميكروبات في العديد من العلاجات، بما في ذلك ما يتعلق بالسرطان، ويأتي العلاج الميكروبي أو الذي يستخدم الميكروبات، من التقنيات الحديثة التي تعزز من علاج السرطان.
ويعتمد هذا النوع من العلاج على استخدام الميكروبيوم لتعزيز استجابة الجهاز المناعي ضد السرطان وقمع الاستجابة المناعية العكسية التي يمكن أن تؤدي لتفاقم الحالة والإصابة بالمشاكل الالتهابية.

التصوير بالرنين المغناطيسي المتعدد MP-MRI
تقنية مختلفة عن التصوير بالرنين المغناطيسي الشائع، تقدم فحصاً أكثر دقة للأوعية الدموية في أورام البروستاتا، مما يساعد في تحديد طريقة العلاج الأمثل للمريض.

الذكاء الاصطناعي AI
يأتي بين أبرز التقنيات الحديثة فيما يتعلق بالسرطان وأثبت فعاليته في تعزيز إمكانية تشخيص المرض وتقييم مدى الاستجابة للعلاج بجانب اقتراح علاجات مناسبة.