عندما تدخل إلى السرير ولا تزال تشعر بالإرهاق، لكن عينيك يرفضان النوم، هذا يعني أن إيقاع الساعة البيولوجية في اضطراب، يعرف هذا باسم "اضطراب الرحلات الجوية الطويلة"، وهو الأكثر شيوعا عند أغلب الناس الذين يعانون من الأرق الشديد.

إذا كنت تمر بنفس الحالة أكثر من مرة خلال الأسبوع، تابع قراءة المقال، لتتعرف على الحل الأمثل.

كيف تجعل عينيك تدخل في النوم سريعا؟

يمكن أن تتداخل الكثير من العادات مع جدول نومك مثل الضغوطات اليومية والالتزامات الاجتماعية والسفر، حتى الروتين الأسبوعي المتمثل في السهر والنوم في عطلات نهاية الأسبوع يمكن أن يفسد جدول نومك، صباح يوم الأثنين، وهي ظاهرة تسمى اضطراب الرحلات الجوية الطويلة.

لإعادة جدول نومك إلى مساره الصحيح والحفاظ على إيقاع يومي صحي، يوصي الخبراء بتنفيذ روتين متسق لوقت النوم، ومن أهم خطوات هذا الروتين، هو ضبط المنبه في عطلات نهاية الأسبوع، والاستيقاظ في نفس الموعد المحدد يوميا، هذا لا يعني أنه يجب عليك الاستيقاظ عند بزوغ الفجر كل عطلة، لكن خبراء النوم يقترحون تغيير جدول نومك إلى ساعة ونصف كحد أقصى.

كما يمكنك تعزيز الرغبة في النوم، من خلال المكملات المتخصصة التي تساعدك في الشعور بالنعاس أكثر، بالإضافة إلى الضوء الخافت والموسيقى الهادئة للغاية، التي تؤثر على العقل الباطن، وتجعل الجسم في حالة استرخاء تام، لا يمكن لعينيك أن تقاومه.

يمكنك أيضا الاستفادة من الزيوت العطرية التي تستخدم من أجل دعم الاسترخاء وضبط إيقاع الساعة البيولوجية الصحية، وتعزيز جودة النوم، على سبيل المثال "زيت اللافندر والنعناع والعناب".