تحتل القهوة مكانة عالية في دنيا المشروبات الشعبية عالمياً، حيث لا تقتصر فوائدها على ما تمنحه من مذاق لذيذ وطاقة، بل قد تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، وتبطئ عملية الشيخوخة.

يمكن للقهوة السوداء العادية في شكلها الخام بعيداً عن الإضافات أن توفر تلك الفوائد السابقة.

ويمكن لهذه الفوائد أن تتبخر بسبب بعض العناصر التي أضيفت إليها لتحسين المذاق أو غير ذلك، وعلى سبيل المثال، يؤدي شرب القهوة يومياً مع وضعك الكريمة والسكر، إلى مضاعفات مثل زيادة الوزن أو الالتهابات.

لذلك تنصح تريستا بيست، خبيرة التغذية، باتباع هذه الطرق والعادات الصحية لشرب القهوة للمساعدة في منع الالتهاب.

-الحد من استهلاك الحليب مع القهوة

هناك طريقة شعبية لشرب القهوة وهي أن نطلب فنجان القهوة بالحليب أو الكافيه لاتيه، وننسى مدى الضرر الواقع على أجسادنا جراء ذلك، تحت سحر المذاق اللذيذ، الذي يسهم في حدوث استجابة التهابية بالجسم إذا ما جرى تناوله بشكل معتاد.

- تجنب السكر المكرر

يدفعنا البحث عن اكتساب مذاق جديد إلى سهولة طلب قهوة بالفانيليا أو الكراميل، دون حسبان عواقب تناول المزيد من السكر، الذي يمكن أن يؤدي بسرعة إلى الإصابة بالالتهابات إذا استُهلك بانتظام، كما يُنصح في هذا السياق بتناول البدائل المفيدة من المحليات الطبيعية مثل العسل.

- مراقبة حجم طلباتك الخارجية من القهوة

تحذر تريستا بيست، خبيرة التغذية من ضخامة الكميات التي يمكن أن تتناولها بالخارج من مشروب القهوة، وتنصحك بضبط تلك الكميات ومراقبة ما تتناوله وذلك للحد من السعرات الحرارية الإضافية والسكر.

وتقول: "غالباً ما تحتوي مشروبات القهوة المميزة، الساخنة أو الباردة أو المثلجة، على سعرات حرارية عالية، ما يساعد على الإصابة بالالتهاب وبالتالي ضعف المناعة".

- قراءة ملصقات الطعام

من المهم أن تقرأ دائماً ملصق طعامك، ونعني هنا ذلك الموجود على كريم القهوة الذي تفضله. إذا كنت تبحث عن كريم منزوع الدسم يمنع الالتهاب؛ فقد تفاجأ بأن العديد من الكريمات الخالية من الدسم تحتوي على الكثير من السكر المضاف وغيره من المكونات الغريبة، لذلك الزم الحذر.