منذ قديم العصور كانت الأحجار الكريمة المختلفة تستخدم في تحقيق العديد من الأهداف مثل إبعاد الشر والحصول على الطاقة الإيجابية والسعادة وليس ذلك فقط بل لجأ الكثيرون لارتداء هذه الأحجارالكريمة في شكل خواتم وأساور وغيرها للاستفادة من قواها الروحية والنفسية والعلاجية.
ومن أبرز الأحجار الكريمة المستخدمة هو حجر "الجمشت" Amethyst وهو واحد من أحجار الكوارتز الجميلة وهو عبارة عن بلورة جميلة بألوان مختلفة ويُنسب هذا الحجر الكريم لشهر فبراير.

*ما معنى كلمة "جمشت Amethyst"؟
يأتي اسم هذا الحجر الكريم من الكلمة اليونانية ametusthos، معناها القوي والرصين، وفي القدم اعتقد الإغريق القدماء أن بلورة "الجمشت" تمنعهم من شرب الكحول.
ويتميز حجر الجمشت بأن سعره مقبولاً وفي متناول الكثيرين مقارنة بالألماس، حيث يتراوح سعر القيراط الواحد ما بين 20-40 دولاراً أميركياً في حين أسعار القيراط الواحد للألماس تتراوح ما بين 2500-18.000 ألف دولار أميركي.
ويتميز حجر الجمشت بلونه الأرجواني الجميل وتتعدد درجاته ما بين الألوان الداكنة والفاتحة وعند تعريضه للحرارة يتحول الجمشت إلى اللون الأخضر أو اللون الأصفر الليموني وهناك عدة ألوان أخرى منه ولكل لون فائدة ومعنى.

*ما هي ألوان الجمشت ومعانيه الروحية؟
الأرجواني: اللون الأرجواني هو اللون الأصلي والنقي لحجر الجمشت ويُعتقد أنه يحقق التوازن العاطفي في الحياة ويوفر المزيد من التطهير والحماية.
الأمترين: وهو الاسم الذي يُطلق على بلورات الجمشت التي تجمع بين اللونين الأرجواني والأصفر وهذا النوع من الأحجار الكريمة يجلب الإيقاع الجيد للحياة.
الوردي: الجمشت الوردي نادر للغاية يتواجد فقط في أميركا الجنوبية ويُعتقد أن لهذه البلورة تأثير معرفي.
البراسيولايت: بلورة الجمشت بعد تحويلها بفعل الحرارة إلى اللون الأخضر الفاتح أو الأخضر المصفر وهذا النوع يعزز الحالة العقلية الجيدة والحظ الوفير.


*ما فوائد الجمشت العلاجية المختلفة؟

-الفوائد العاطفية والعقلية
يوفر حجر الجمشت الشعور بالهدوء ويقلل من صخب التفكير كما أنه يُعيد التوازن العاطفي للحياة.
يؤمن الكثيرون بأن حجر الجمشت يساعدهم على التخلص من التوتر والضغط ويساعد على التحكم وإدارة مشاعر الحزن.


-الفوائد الجسدية
بما أن الجمشت يُقلل من أعراض التوتر والقلق فإنه يخلص الجسم من الأعراض المرضية المصاحبة لهذا الأمر مثل الصداع والأرق واعتقد الأشخاص في الأزمنة القديمة أنه يمنع الإفراط في شرب الكحول وبالتالي يمنع الإدمان.
ومن فوائد هذا الحجر الكريم العلاجية هو تهدئة لدغات البعوض والحروق الناتجة عن الشمس كما أنه يعزز من قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض وينظم هرمونات الجسم ويُحسن من عمل الغدد الصماء بالجسم.

-الفوائد الروحية
يحفز الجمشت من قدرة الأشخاص على الرؤية الواضحة الخاصة بالأشياء وأيضاً التفكير بشكل جيد، يوزان حجر الجمشت في المشاعر كما أنه يُعزز من قدرة العين الثالثة التي يُعتقد وجودها في منتصف الجبهة والتي تعرف باسم "شاكرا" وهي العين المسؤولة عن التفكير والحكمة والرؤية الواضحة لاتخاذ القرارات.


*ما هي طريقة شحن حجر الجمشت؟
يمكن إعادة شحن هذا الحجر الكريم من خلال غسله بالماء ويوضع على حافة النافذة تحت ضوء القمر الكامل.

*ما طرق استخدام حجر الجمشت؟
يوضع حجر الجمشت في المشغولات الذهبية والمجوهرات في الأساور والخواتم والقلائد وغيرها من المشغولات.
يمكن تزيين أثاث المنزل بحجر الجمشت أو وضعه على المنضدة بغرفة النوم للتخلص من الشعور بالأرق.
للتخلص من الكوابيس يتم وضع حجر الجمشت تحت وسادة النوم.
يمكن ممارسة تمرينات التأمل Meditation أثناء حمل حجر الجمشت لتصفية الذهن والعقل.