الزبيب الأسود هو نوع من العنب المجفف المعروف بطعمه السكري ونكهته المميزة، ويتم تصنيعه عن طريق تجفيف عنب كورينث الأسود الخالي من البذور تحت الشمس أو في مجفف.

يعد الزبيب الأسود أكثر قتامة بالمقارنة مع أنواع الزبيب الأخرى، غالبًا ما يتم إضافتها إلى العصائر والحلويات، لأنه يوفر فوائد مذهلة للصحة والجمال، نظرًا لوجود العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والبوليفينول والألياف الغذائية وما إلى ذلك، ويمكن أن يدرج في نظامك الغذائي. 

توفر العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والبوليفينول وما إلى ذلك في الزبيب الأسود فوائد عديدة مثل إدارة مستوى الكوليسترول في الدم وتنظيم نسبة السكر في الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقوية المناعة وما إلى ذلك.

القيمة الغذائية للزبيب الأسود:
قبل الاطلاع على فوائد الزبيب الأسود، علينا معرفة القيمة الغذائية التي تحتوي عليها هذه الفاكهة المجففة.
يحتوي 100 جرامٍ من الزبيب الأسود على العناصر الغذائية الآتية:
• السعرات الحرارية:299 سعرةً حراريةً
• البروتين: 3.30 جرام
• الدهون:0.25 جرام
• الكربوهيدرات:79.32 جرام
• الألياف:4.5 جرام
• السكريات:65.18 جرام
• الكالسيوم:62 ملجراماً
• الحديد: 1.79 ملجراماً
• البوتاسيوم:744 ملجراماً


أبرز فوائد الزبيب الأسود:
1. يساعد في علاج فقر الدم
يساعد الزبيب الأسود في الوقاية من فقر الدم الناجم عن الحديد وعلاجه، وفقر الدم الناجم عن الحديد هو اضطراب في الدم ناتج بشكل رئيسي عن نقص الحديد في الجسم، يؤدي إلى ظهور أعراض مثل التعب والضعف والجلد الشاحب وعدم انتظام ضربات القلب وضيق التنفس والدوخة وآلام الصدر وبرودة اليدين أو القدمين وما إلى ذلك. 

الحديد وهو معدن حيوي موجود في الزبيب الأسود يزيد من خلايا الدم الحمراء للقيام الدم المؤكسج للخلايا والأنسجة ويغذيها، هذا يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم.

2.يدير مستوى الكوليسترول
الألياف الغذائية في الزبيب الأسود تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وتقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، سبب رئيسي للعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل النوبة القلبية والسكتة القلبية ومرض الشريان التاجي.

تساعد مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ والمركبات المضادة للأكسدة الأخرى مثل المغذيات النباتية والبوليفينول وغيرها في الزبيب الأسود في إدارة مستويات الكوليسترول.

3.يقلل من ارتفاع ضغط الدم
البوتاسيوم الموجود في الزبيب الأسود هو موسع طبيعي للأوعية الدموية يعمل على إرخاء الأوعية الدموية، ويحسن الدورة الدموية، وبالتالي يقلل من ارتفاع ضغط الدم وهو سبب رئيسي للعديد من المشاكل الصحية مثل الصداع الشديد ونزيف الأنف وألم الصدر والتعب وعدم انتظام ضربات القلب وصعوبة التنفس ومشاكل الرؤية ووجود دم في البول.

يساعد الزنك والمغنيسيوم في الزبيب الأسود أيضًا في تنظيم ارتفاع ضغط الدم، تناول الزبيب الأسود بشكل معتدل لأن الإفراط في تناول البوتاسيوم قد يخفض ضغط الدم إلى مستوى منخفض بشكل غير طبيعي، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الدوخة والإغماء والغثيان والجفاف وقلة تناول الطعام والتركيز وعدم وضوح الرؤية والجلد الشاحب.

4.يحسن صحة القلب والأوعية الدموية
الزبيب الأسود مفيد لصحة القلب، فمضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ ومركبات أخرى مثل المغذيات النباتية والبوليفينول وغيرها في الزبيب الأسود تحمي نظام القلب والأوعية الدموية لدينا من أضرار الجذور الحرة. 

تعمل الألياف الغذائية الموجودة في الزبيب الأسود على تقليل نسبة الكوليسترول الضار، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين الذي يعد سببًا رئيسيًا للعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية.
كما أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يريح الأوعية الدموية ويسيطر على ارتفاع ضغط الدم الذي يعد سببًا رئيسيًا للعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية وغيرها من المشاكل الصحية.

5.التحكم في اشتهاء الطعام والمساعدة في التحكم في الوزن:
استهلاك نصف كوب من الزبيب الأسود يوفر حوالي 217 سعرة حرارية من الطاقة و47 جرامًا من السكر الطبيعي، وقد يبدو هذا كثيرًا، ولكن عند تناوله باعتدال، يمكن أن يساعد الزبيب الأسود في إنقاص الوزن، حيث توفر الألياف الغذائية في الزبيب الأسود الشعور بالشبع، وتتحكم في الرغبة في تناول الطعام، وبالتالي التحكم في الإفراط في تناول الطعام وهو سبب رئيسي للسمنة.

تضمن سكريات الفاكهة الطبيعية مثل الفركتوز والسكروز في الزبيب الأسود إمدادًا ثابتًا بالطاقة لفترة طويلة من الزمن، وتؤدي المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة وما إلى ذلك إلى ارتفاع مفاجئ في الطاقة لفترة قصيرة، ومع ذلك فإن السكريات الطبيعية في الزبيب الأسود تطلق الطاقة بمعدل ثابت ولمدة زمنية أطول.

6.يقلل من أعراض الشيخوخة:
الزبيب الأسود غني بمضادات الأكسدة وكذلك المواد الكيميائية النباتية الأساسية، كلا هذين المركبين قادران على حماية خلايا الجلد من التلف المحتمل الناجم عن التعرض الطويل للشمس والتلوث المفرط، نظرًا لأنها يمكن أن تمنع تفكك الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين (DNA) لخلايا الجلد عن طريق مكافحة الجذور الحرة، فإن مناعتنا ترتفع وتزداد مرونة ألياف العضلات لدينا إلى حد كبير، وبالتالي يمكننا تجنب الشيخوخة المبكرة بفعالية.

7.منع تساقط الشعر:
من أهم أهم فوائد الزبيب الأسود هو منع تساقط الشعر، لأنه مليء بالحديد العنصر الغذائي الحيوي للجسم، والذي يحافظ على صحة الجهاز الدوري، وبالتالي يزيد من الدورة الدموية في جميع أنحاء فروة الرأس وتحفيز بصيلات الشعر ومنع تساقطه.

8.الحماية من هشاشة العظام:
إلى جانب البوتاسيوم، يحتوي الزبيب الأسود أيضاً على كمية لا بأس بها من الكالسيوم، كونه أهم مكون للعظام، يلعب الكالسيوم دوراً رئيسيًا في الحفاظ على صحة نظام الهيكل العظمي في جسم الإنسان، ويمكن أن يؤدي نقص هذا المعدن إلى اضطرابات شديدة في العظام مثل هشاشة العظام. 
يمكن أن يزيد الزبيب الأسود من مستوى الكالسيوم في الجسم ويساعدنا في علاج هذه الأمراض بنجاح.