في ضوء الحديث المتزايد عن الجمال الواعي، الذي لا يقتصر على استخدام المكوّنات الآمنة «غير السامّة» فحسب، بل يتعلّق أيضاً بجودتها وتأثيرها في البيئة. ولأن المستهلكين، اليوم، أصبحوا على قدر كبير من الدّراية، ويعتمدون أسلوب حياة مدركاً، أطلقت شركة «كيورايتد» (Curated) لتوزيع المنتجات الجمالية الآمنة من مقرّها في دبي، منصّتها التجارية الإلكترونية «بوكسيتش» (Boxich)، التي كانت وليدة أفكار الشابتين: هند عزيز، وعليا الخفاجي.. وفي حوارهما مع «زهرة الخليج»، تُعرّفنا عزيز والخفاجي إلى المعلومات المتعلقة بمنصتهما والمنتجات الواعية:

• لماذا قررتما تأسيس «كيورايتد»؛ لتوزيع مستحضرات التجميل النظيفة؟

- «كيورايتد» قرار حدث عرضياً لتوسيع نموذج صندوق الاشتراك الذي بدأ مع «Boxich»، لقد رأينا اهتماماً لدى المستهلكين بالعلامات التجارية الجديدة والمستقلة التي تتمتع بنقطة بيع فريدة؛ وتفتقر إلى المعرفة، أو ببساطة لم تتمكن من العثور على مثل هذه المنتجات بالمنطقة. أو بدلاً من ذلك، أرادت العلامات التجارية التي تم إبرازها واحتضانها معنا، في نموذج الاشتراك الذي بدأنا به حضوراً وبصمة أكبر بالمنطقة. وفي ذلك الوقت، كان الجمال الواعي لايزال بمراحله المبكرة جداً، فقررنا التحدي بتأسيس شركة تركز على تقديم أفضل العلامات التجارية للجمال والعافية، وجعلها متاحة هنا للمنطقة ولمستهلكينا الخليجيين.

• ما دور كل من «Curated» و«Boxich»؟

- ببساطة.. إنهما شركتان شقيقتان، لديهما عملاء نهائيون مختلفون. فـ«Curated» ذراع التوزيع الخاصة بنا، حيث نقوم بتضمين العلامات التجارية داخل محفظتنا، وتوزيعها على تجار التجزئة الرئيسيين في المنطقة. و«Boxich» المنصة الإلكترونية الخاصة بنا، حيث نقدم منتجات مباشرة إلى المستهلكين في أنحاء دول الخليج، من خلال موقعنا على الإنترنت.

• كيف تكون مستحضرات التجميل آمنة؟

- أهم نصيحة هي معرفة ما يعتبر آمناً و«نظيفاً» (غير سام). فهناك الكثير من الضجيج حول ذلك داخل صناعة مستحضرات التجميل مع الكثير من الادعاءات والغسيل الأخضر، وما يجعل المنتجات «آمنة»، أو «نظيفة»، أو «واعية» (الوصف الأخير هو الأكثر ملاءمة بالنسبة لنا)، هي تلك المنتجات الخالية من البارابين، والفثالات، والأوتاد (PEGs)، والعطور الاصطناعية، و«SLS». والقائمة أطول بكثير، لكن هذه المكونات ستكون بداية جيدة لمعرفتها والابتعاد عنها، وتعتبر من الجناة الرئيسيين المعروفين والموجودين بالعديد من المنتجات التقليدية المرتبطة بالتهيجات والأعراض. ويكمن جمال العلامات التجارية للجمال الواعية في أنها تحقق تركيبات منتجات مدفوعة بالنتائج، دون أيٍّ من المكونات الضارة، ما يسمح بنسب أعلى من المكونات النشطة لتحقيق تلك النتائج. 

• كيف تقومان باختيار العلامات التجارية المنضوية في محفظة شركتكما؟

- عملية الاختيار لدينا طويلة جداً، إذ تتضمن الكثير من البحث عن كل علامة تجارية ليس فقط من العلامة، لكن من خلال التقارير والدراسات، والبقاء على اطلاع دائم على تطورات هذا المجال. ونأخذ الوقت الكافي للتحدث مع مؤسسي العلامة التجارية؛ لنكون قادرين على فهم قصتهم وروحهم. نأخذ بعد ذلك، أيضاً، وقتاً لتجربة المنتجات بأنفسنا، ومع الفريق، وكذلك مع دوائرنا؛ لمعرفة مدى مُناسبة هذه المنتجات لنا.

• أصبحت الاستدامة حديث الناس بمختلف القطاعات، ومنها التجميل.. فما رأيكما في ذلك؟

- من غير المعتاد، تماماً، أن تكون علامة تجارية واعية للجمال، أو تدرك الصحة ونمط الحياة، ولا تشارك في تدابير الاستدامة. ونحن فخورون جداً بأن بعض علاماتنا التجارية تقود الطريق في ابتكاراتها إلى الاستدامة، بدءاً من صياغة المنتج، وصولاً إلى الإنتاج. فعلى سبيل المثال «Corpus Naturals»، تستخدم العلامة التجارية الخاصة بنا لمزيل العرق والعناية بالجسم مكونات طبيعية، يتم الحصول عليها بشكل مستدام، وتستخدم محطات الطاقة الكهرومائية لتصنيع عبواتها المصنوعة بالكامل من البلاستيك، والمواد المعاد تدويرها. وهناك مثال رائع آخر هو «Abel Odor»، إحدى ماركات العطور الفاخرة التي تصنع عطورها باستخدام مكونات مشتقة من النباتات الطبيعية على المستوى الجزيئي، حتى لا تفرط في استخدام المكونات الإضافية أو تستخرجها؛ بالإضافة إلى استخدام الزجاجات والبلاستيك المعاد تدويره لأغطية الزجاجات. وأيضاً «Taos Aer»، واحدة أخرى من ماركات مزيلات العرق الأكثر مبيعاً لدينا، وقد تمت صياغتها في نيومكسيكو، حيث ندرة المياه، وبالتالي فإنها مزيل العرق الوحيد الذي صنع دون استخدام أي ماء في مكوناته.

• كيف يتأكد المستهلك أن المنتجات المعروضة أمامه «صحية».. وربما يُدعى أنها مستدامة؟ 

- أفضل نصيحة يمكن تقديمها هي معرفة وفهم الفرق بين «طبيعي» و«عضوي»، مقابل «نظيف» و«واعٍ». وكل شيء يعتبر عضوياً وطبيعياً، على الملصق الأمامي، لا يعني أنه أفضل. وقد تحتوي العلامة التجارية على عبوات مستدامة، وتكون مكوناتها سامة، وقد تدعي بعض العلامات التجارية الكبرى أن لديها مكوناً عضوياً، لكن نسبته تكون صغيرة في القائمة، ولا تمثل أي شيء. فالمفتاح هو تعلم كيفية قراءة مكونات المنتجات، بالطريقة نفسها التي تقرأ بها مكونات طعامك ومشترياتك من البقالة. فما تضعه على جسمك، وعلى بشرتك، يجب أن يكون بالأهمية نفسها لما تضعه داخل جسمك وتأكله. ومن المؤكد أن التثقيف في هذا الشأن يحتل صدارة جدول أعمالنا.

• ما المستحضرات الأكثر طلباً، وتلك التي تلبي حاجات النساء الخليجيات؟

- نتلقى الكثير من الطلبات على منتجات لمعالجة التصبغ، وتوحيد لون البشرة، بالإضافة إلى الخطوط الدقيقة، والحفاظ على نضارة البشرة. وهناك فئة كبيرة جداً هي الشعر، ودائماً يتم سؤالنا عن منتجات العناية بالشعر، والتي سنقدمها قريباً ضمن مجموعتنا، وهذا سيأتي كمفاجأة، خاصة للأمهات الجديدات، والنساء الحوامل.