استطاع الكولاجين، في الآونة الأخيرة أن يحظى باهتمام الكثيرين، وذلك بسبب فوائده الصحية المتعددة وأيضاً استخداماته الجمالية وتتعدد أنواع الكولاجين ما بين السائل والبودرة، لذلك نوضح في التقرير التالي الخصائص المتعلقة بالكولاجين السائل والبودرة حتى تتعرفي على أي منهما هو الأكثر فاعلية.


*ما المميزات والعيوب الخاصة بأنواع الكولاجين؟


الفاعلية
يؤكد الخبراء في التغذية، أن الكولاجين السائل يحتوي على نسبة كولاجين أقل فاعلية من تلك الموجودة في الكولاجين البودرة، وفقاً للأبحاث والدراسات الحديثة فإن النسبة الموصي بها للكولاجين يومياً تتراوح ما بين 10-20 غرام، والكولاجين السائل يحتوي على أقل من 10 غرام من الكولاجين والبودرة يحتوي على أكثر من 15 غرام من الكولاجين.


مصدر الكولاجين
يعتمد على العلامات التجارية الموثوقة التي تُنتج الكولاجين، لكن غالبية منتجات الكولاجين السائل تحتوي على الكولاجين البحري الذي يتضمن نوعين من الكولاجين: الأول الذي يوجد في الجلد، الشعر، الأظافر، العظام وبطانة المعدة، والثاني يوجد في الغضروف.
وهناك نوع آخر من الكولاجين وهو البقري الذي يحتوي على نوعين من الكولاجين، الأول الذي تم ذكره سابقاً، ونوع ثالث يتواجد في العضلات، الجلد والأوعية الدموية. ويعتبر الكولاجين البقري مناسب ومفيد للصحة العامة لذلك يجب الانتباه للعلامة التجارية الخاصة بالمنتج سواء السائل أو البودرة.


المكونات الأخرى
يحتوي الكولاجين السائل على عناصر إضافية مكونة له مثل النكهات المختلفة مثل الليمون والفراولة وهذا يجعله مليء بالسعرات الحرارية، وينصح الخبراء باستخدام الكولاجين البودرة لأنه يمكن إضافته بسهولة للعصائر مثل عصير الفراولة والاستفادة من فوائده من دون التعرض للسعرات الحرارية التي تخلفها المواد المنكهة.


الاستدامة
لا تعتبر منتجات الكولاجين السائل المعبأة للاستخدام الفردي صديقة للبيئة، على عكس طريقة تعبئة منتجات الكولاجين البودرة التي تتميز باستدامتها البيئية وكما يمكن إعادة تدويرها. 


*ما فوائد الكولاجين؟


الجلد
أكدت العديد من الأبحاث أن الكولاجين يعزز من صحة الجلد ومرونته ويقضي على خطوط الجلد الدقيقة ويرفع من معدل رطوبة الجلد بمقدار 7 مرات مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون مكملات الكولاجين.


الشعر والأظافر
يؤكد أطباء وخبراء الجلدية أن الكولاجين مهم لنمو الشعر والأظافر وذلك وفق تجارب أجريت على مجموعة من الأشخاص تناولوا الكولاجين بشكل يومي لمدة 24 أسبوع وذلك أدى لنمو الشعر بشكل صحي وايضاً الأظافر تكون قوية وغير قابلة للتكسر.


الأمعاء
يلعب الكولاجين دور فعال في تعزيز صحة بطانة الأمعاء وذلك وفقاً لمجلة أمراض الجهاز الهضمي Gastroenterology.


المفاصل
يدعم الكولاجين من صحة المفاصل ويعزز من صحة الأنسجة ويجعلها أكثر مرونة وتحمل خاصة للأشخاص الرياضيين.