دائماً ما يخبرك كل "خبراء أنظمة الحمية الغذائية" بأشياء مختلفة، كما يمكن أن تستمع لنصائح خبير كان يؤيد حمية الكيتواليوم، وتراه غداً قد انتقل إلى الحديث عن حمية الصيام المتقطع، بالإضافة إلى امتلاك بعضهم وجهات نظر متعارضة.
وفيما يلي بعض الإرشادات البسيطة لنظام غذائي سهل بعيداً عن تلك التعقيدات يمكنك الاعتماد عليها؛


- لا تتبع نظاماً غذائياً معيناً
ليس عليك اتباع "نظام غذائي معين"، في الواقع، يجب أن تبتعد عن الأنظمة الغذائية المعروفة مثل: كيتو دايت، نباتي، صيام متقطع، لوكارب، وغير ذلك. ليس لأن هذه الحميات "سيئة"؛ بل لأنها قد تجعل الأمور أكثر تعقيداً وغير مرنة.
وبحسب تقارير، يساعد التنوع في مصادر الطاقة وتداخل الأنظمة الغذائية على حرق الدهون وإنتاج الطاقة بكفاءة، وتقليل الإصابة بنقص التغذية ومقاومة الإرهاق، ما يحسن فرصك في الالتزام بالخطة التي تختارها.

- نصائح وإرشادات للنظام الغذائي الذي تحتاجه
اتبع هذه الإرشادات البسيطة ويمكنك تحقيق أي نتيجة تريدها، سواء أكانت اكتساب العضلات أو القوة، أو فقدان الدهون، أو مجرد شعورك بأداء أفضل.

1 تناول أطعمة غير مصنعة 
مثل اللحوم والمأكولات البحرية والبيض والفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب.

2 تناول البروتين 
نظراً لأن البروتين لا يُخزن بكفاءة على شكل دهون، فمن الأفضل أن تقوم باستهلاكه كثيراً، وذلك لمساعدتك على بناء العضلات، والشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة.

3 اضبط استهلاكك من السعرات الحرارية
يمكنك اكتشاف عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها للحفاظ على وزنك الحالي، كما يمكن أن تختلف السعرات الحرارية من يوم لآخر.


-العناصر الغذائية ضرورية للتعافي وإعادة البناء بعد التمرينات.
إذا قللت من تناول الطعام لفقدان الدهون، فإنك تقلل أيضاً من قدرتك على التعافي والتكيف بشكل إيجابي خلال جهدك المبذول بصالة التدريبات الرياضية،
أوقف تدريباتك الشاقة، إذا لاحظت انخفاض قدرة جسمك على التعافي والتكيف بشكل إيجابي مع التدريب، وغالباً ما يؤدي المزيد من بذل الجهد عندما تكون السعرات الحرارية منخفضة، إلى فقدان العضلات وانخفاض الأداء.