يعتبر سرطان الجلد بأنواعه المختلفة مثل سرطان الخلايا القاعدية والحرشفية؛ أكثر أنواع سرطانات الجلد شيوعاً، كما أن معرفة علامات سرطان الجلد أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحتك.

  ومن هنا إليكِ بعض العلامات والأعراض التي يجب أن تتنبهي إليها: 

- تغيير جلدي غير مبرر

يعد التغير في جلدك علامة أولى وشائعة لسرطان الجلد، ويتمثل هذا التغير في اشكال مثل القرحة غير ملتئمة، أو ورم جديد، أو شامة، وهي أعراض محتملة لسرطان الجلد يجب فحصها سريرياً.

- سرطان الخلايا القاعدية

يعتبر سرطان الخلايا القاعدية أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم، وعادةً ما ينحصر بالمناطق المعرضة للشمس من الجسم، مثل رقبتك أو وجهك.

وقد يظهر سرطان الخلايا القاعدية على شكل نتوء ابيض لؤلؤي، أو ندبة بلون اللحم، أو نزيف أو قرحة قشرية تنزف وتلتئم ثم تعود"، بحسب مايو كلينك.

- سرطان الخلايا الحرشفية

بينما يمكن أن يحدث سرطان الخلايا الحرشفية لأي شخص، إلا أنه أكثر شيوعاً لدى من تحمل أجسادهم عضواً مزروعاً، أو الذين لجؤوا الى سرير التسمير لاكتساب بشرة داكنة، أو ممن لديهم بشرة فاتحة تضررت من أشعة الشمس.

*كيف يبدو سرطان الخلايا الحرشفية؟

وفقاً لمؤسسة سرطان الجلد، يمكن أن تظهر الخلايا السرطانية على شكل بقع سميكة وخشنة تحمل قشرة يمكن أن تنزف، أو عبر قروح مفتوحة لا تلتئم.

*كيف يمكن حماية جلدي؟

يمكنك استخدام ملابس واقية من الشمس، مع تناولِ نظام غذائي مضاداً للالتهابات، كما عليك تجنب جلسات التسمير في الأماكن المغلقة.

راقبي جلدك من خلال زيارة طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة التاريخ الشخصي أو العائلي للإصابة بسرطان الجلد ولإجراء فحوصات الجلد الذاتية.